استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى الزراعة السعودي > المنتديات العامة > منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية > امراض النبات والمبيدات


علامات تدل على مرض النبات



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-2020, 03:26 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفه عامة
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 1689
المشاركات: 1,157 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محبة الزراعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : امراض النبات والمبيدات
بسم الله الرحمن الرحيم


علامات تدل على مرض النبات
علامات تدل على مرض النبات


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أولا: الأعراض المرضية:


الأعراض المرضية هى تلك التعبيرات التى يظهرها النبات المريض ليعبر بها عن مرضه وهى ناتجة عن التفاعل بين المسبب المرضى والنبات. وقد تكون هذه الأعراض واضحة للعين المجردة أو ترى بالميكروسكوب أو تقاس فسيولوجيا. وقد تظهر الأعراض في صورة تغيرات موضعية مثل التبقع والعفن والتقرح أو قد تدل على حالة مرضية كيانية عامة مثل تغير لون الأوراق أو الضمور أو الذبول ومن هذه الأعراض :
(أ) التغير في اللون:

1- الإصفرار:

وهو تحول اللون الأخضر في النبات إلى اللون الأصفر وقد يعم الإصفرار النبات بأكمله أو أوراقه جميعها أو بعضها أو بعض أجزاءها بسبب تحلل الكلوروفيل نتيجة الإصابة بأمراض الذبول أو الأمراض الفيروسية أو تثبيط بناؤه بسبب نقص بعض العناصر الغذائية كنقص الزنك أو المغنسيوم أو الكلوريد أو بسبب التعرض لعوامل بيئية أخرى غير مناسبة مثل نقص الإضاءة أو التعرض للبرق أو استخدام مبيدات الأعشاب
2- التبرقش (الموزايك) والتلطخ والجزر الخضراء:

حيث تظهر على أوراق النبات مناطق صغيرة صفراء اللون أو خضراء باهتة أو داكنة (جزر خضراء) منتشرة في اللون الأخضر العادى للنبات وقد يصحب ذلك تشوهات في شكل الأوراق كما في بعض الأمراض الفيروسية ونقص العناصر كما في تبرقش أوراق الموالح الناتج عن نقص الزنك 0
3– التخطيط:

يشبه التبرقش إلا أن الأجزاء المتغيرة في اللون تكون على صورة خطوط طولية ضيقة متبادلة مع اللون الأخضر العادي لنباتات ذات الفلقة الواحدة وذلك لان تعريق الاوراق فيها متوازى مثل التخطيط الفيروسي في قصب السكر والذرة.
4– الإحمرار:

حيث تظهر الأجزاء المصابة على النباتات بلون أحمر كما في إحمرار أوراق القطن الناشئ عن العطش الفسيولوجى نتيجة زيادة رطوبة التربة أو بسبب نقص عنصر البوتاسيوم أو عنصر الماغنيسيوم .

5- تدهور أو تكسر اللون:

حيث يتحول لون الأزهار الزاهى والطبيعى إلى لون شاحب كما في الأمراض الفيروسية التى تصيب بعض نباتات الزينة.
6- شفافية وتحزم العروق:

حيث تصبح عروق الأوراق رائقة شفافة أو شاحبة اللون وقد تتحزم العروق بحزام عريض نسبيا ذو لون شاحب أو يبقى الحزام ذو لون أخضر طبيعى محاطا بنسيج شاحب أو مصفر وقد يتحول لون العروق إلى اللون الأصفر وقد يتشوه شكل الأوراق بسبب الإصابة ببعض الأمراضِ الفيروسِية .

(ب) موت الخلايا والأنسجة:

1- التلطخ:

وفيها يحدث موت وتحلل للأنسجة بشكل محدود أو غير محدود كما يختلف لون الأنسجة الميتة تبعا لمسبب المرض وقد تتواجد تلك الأعراض على الثمار أو الأوراق وهى تشابه إلى حد كبير مظهر التبقع ولكنها أكبر نسبيا وغير منتظمة الشكل مثل مرض التبقع الشبكى في الشعير واللطخة الأرجوانية في البصل.
2- تبقع الأوراق:

تظهر البقع على أنصال الأوراق (في وسط النصل أو على حوافه أو بين العروق) على هيئة مساحات صغيرة ميتة ذات ألوان مختلفة (بنية اللون أو سوداء أو حمراء أو غير ذلك) تبعا لمسبب المرض ودرجة مقاومة العائل كما قد يظهر بها حلقات دائرية مميزة وبتقدم المرض قد تتحد تلك البقع الصغيرة مع بعضها لدرجة قد تعم النصل كله أو جزءا كبيرا منه كما في كثير من أمراض التبقعات كالتبقع البنى في الفول واللفحة المبكرة في البطاطس والطماطم وتبقع رايزوكتونيا على أوراق الدخان وغيرها.
3- البثرات:

تعتبر البثرات احدى مظاهر الإصابة بأمراض الأصداء وتتكون تلك البثرات في البداية تحت سطح الأجزاء المصابة مثل الأوراق والساق والأزهار نتيجة لتكون مجاميع كثيفة من جراثيم الفطر أسفل البشرة فتظهر البثرات مرتفعة عن باقى الأنسجة ويؤدى استمرار تكون الجراثيم الى الضغط على بشرة النبات فتنفجر البثرة ويؤدى ذلك الى خروج الجراثيم للهواء الذى يحملها ويعمل على انتشارها. وتأخذ البثرات أيضا أشكالا مختلفة فقد تكون مستديرة أو بيضاوية أو مستطيلة كما أنها قد تأخذ ألوانا مختلفة تبعا للون الجراثيم فقد تكون بيضاء أو رمادية أو حمراء أو صفراء أو برتقالية كما في البثرات اليوريدية أو سوداء أو بنية داكنة اللون كما في البثرات التيليتية للأصداء 0
4- اللفحة:

وهى الموت المفاجئ السريع للبراعم والثمار الصغيرة والأزهار والأوراق والأفرع الخضرية، وقد تكون اللفحة على جزء من النبات أو جميع أجزاؤه مثل اللفحة النارية في التفاح والكمثرى
5- التثقيب:

تتكون بقع ميتة مستديرة تقريبا على الأوراق ثم تسقط هذه الأجزاء الميتة تاركة ثقوب صغيرة كما في مرض تثقب أوراق الحلويات.
6- موت الأطراف:

وهو موت تدريجى للفروع يبدأ من القمة ويتجه إلى أسفل كما في مرض موت الأطراف في المانجو .
7- التصمغ:

وفيه يصاحب الإصابة المرضية إنتاج إفرازات صمغية كما في مرض تصمغ الحلويات الناتج عن إرتفاع مستوى الماء الأرضى أو تصمغ الموالح الناتج عن إصابة فطرية .
8- التعفن:

وفيه تتعفن الأجزاء المصابة من النبات وقد يكون العفن طريا مصحوبا بإفرازات وسوائل من الأنسجة النباتية الميتة كما في العفن البكتيرى لدرنات البطاطس أو العفن الجاف للوز القطن وقد يختلف لون العفن على الأنسجة المصابة فمنها الأزرق والأخضر كما في عفن ثمار الموالح ومنها الأسود كما في العفن الأسود في البصل ومنها البنى كما في عفن درنات البطاطس وقد تكون الأعفان مصحوبة بروائح معينة كما في الفيوزاريوم في درنات البطاطس.
9موت الأعضاء النباتية:

حيث تموت الأوراق أو البراعم أو السيقان أو الثمار أو الدرنات ويتحول لونها إلى اللون البنى أو الأسود. وقد يقتصر الموت على أجزاء صغيرة من العضو .
(ج) أعراض الذبول:

وفيه تظهر الأجزاء النباتية ذابلة وتتكرمش الأوراق والقمم النامية وتلتف الأوراق حول نفسها وتتدلى لأسفل ، وهناك نوعان من الذبول هما الذبول المؤقت والذبول الدائم. وفي النوع الأول (الذبول المؤقت) تزول أعراضه بزوال المؤثر وفي الغالب يرجع هذا الذبول الى عطش النباتات بسبب إرتفاع درجة الحرارة وزيادة النتح وإفتقار التربة للماء الكافي لحاجة النبات كما يحدث في ذبول نباتات الذرة أثناء الظهيرة في الصيف وهو ما يسمى بتقييل الذرة والذى يزول بالرى أو إنخفاض درجة الحرارة في المساء. أما النوع الاخر (الذبول الدائم) والذى يطلق عليه أيضا الذبول المرضى وفيه تستديم أعراض الذبول على النباتات حتى تصفر وتموت في النهاية وينقسم الذبول المرضى إلى:
(1) ذبول البادرات:

في هذا النوع من الذبول يحدث موت للبادرات قبل ظهورها فوق سطح التربة حيث تهاجمها الفطريات بمجرد إنباتها وينتج عن ذلك نقص لأعداد البادرات التى تظهر فوق سطح التربة وهناك أيضا ذبول وموت للبادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة حيث تذبل البادرات الصغيرة وتموت بسرعة نتيجة موت الأنسجة في منطقة السويقة التى يعقبها ذبول وموت للبادرات. وتنشأ الأعراض السابقة نتيجة الإصابة بفطريات الفيوزاريوم أو البيثيوم أو الرايزوكتونيا .
(2) ذبول النباتات الكبيرة:

وفي هذا النوع من الذبول تموت النباتات بعد أن تكبر نتيجة لوجود طفيليات داخل الأنسجة الوعائية للنباتات مما يعوق إنتقال الماء إلى الأجزاء المختلفة للنبات ثم يموت النبات فجأة لعدم قدرته على إمتصاص الماء من التربة لتعويض الماء المفقود كما في الذبول البكتيرى للذرة (الشلل) أو ذبول الفيوزاريوم الوعائى في الخضر والفاكهة.
(د) التغير في حجم وشكل الأعضاء النباتية:

في هذا النوع من الإصابات يأخذ النبات أو أحد أعضاؤه حجما وشكلا مختلفين عن حجمه وشكله الطبيعى ومن أمثلة ذلك:-
1- التقزم وصغر الحجم:

وفيه يصغر حجم الأعضاء النباتية المختلفة كالساق والأوراق والثمار مثل تقزم نباتات القمح المصابة بالتفحم اللوائى وصغر حجم درنات البطاطس نتيجة الإصابة بالفيروسات وتقزم فسائل الموز المصابة بمرض تورد القمة في الموز.
2- التضخم أو الزيادة في الحجم:

وفيه يزداد حجم الأعضاء النباتية زيادة كبيرة مع تدهور صفاتها وإنخفاض قيمتها الإقتصادية مثل مرض التدرن التاجى في أشجار الحلويات والتفحم العادى في الذرة الشامية.
3– التورد:

وفيه تقصر سلاميات الساق أو الفرع وتتقارب العقد وتتقارب أوراق الفرع وينتج عن ذلك شكل الوردة مثل تورد القمة في الموز ومرض إصفرار الإستر .
4- الإنثراكنوز:

وهو عبارة عن بقع من أنسجة ميتة مبعثرة على النسيج النباتى المصاب مثل مرض الإنثراكنوز في ثمار الموز وقرون الفاصوليا .
5- الجرب:

وهو عبارة عن بقع مرتفعة محددة خشنة على الأوراق أو الثمار أو الدرنات نتيجة زيادة سرعة إنقسام الخلايا عن المعتاد في الجزء المصاب مثل مرض الجرب العادى في البطاطس ومرض الجرب المسحوقى في البطاطس وجرب التفاح والكمثرى.
6- التشوه:

وفيه تأخذ الأعضاء النباتية شكلا مختلفا عن شكلها العادى كما يحدث في حالات الإصابة بالأمراض الفيروسية حيث تظهر الأعراض على الأجزاء النباتية المصابة في صورة إلتفاف أو تجعد للأوراق أو في صورة تشوه للأوراق كما في مرض الورقة المروحية في العنب أو في صورة تورق للأزهار أو في صورة تشوه لشكل الثمار أو كما في مرض تفحم الرأس في الذرة الرفيعة حيث تتحول النورة إلى بثرة تفحمية نتيجة إصابتها بفطر التفحم. وقد يظهر التشوه في صورة أورام على الدرنات والثمار أو في صورة عقد أو بقع ميتة خشنة مرتفعة عن سطح البشرة كما في مرض الجرب أو تخرج الأوراق بطريقة شاذة كما في مرض تورد القمة في الموز حيث تخرج الأوراق مزدحمة من نقطة واحدة .









عرض البوم صور محبة الزراعة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
مرض, النبات, بيم, علامات, على

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي علامات نضج البسلة محبة الزراعة منتدى زراعة الخضروات 1 05-01-2020 06:19 PM
علامات مرض الاسماك امل منتدى تربية الأسماك والروبيان 4 08-06-2018 10:18 AM
طرق التكاثر في النبات ، تكاثر النبات دانة المنتدى الزراعي العام 5 07-13-2018 05:25 AM
تغذية النبات ، البورون ودوره المهم بتغذية النبات محبة الزراعة منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية 2 03-17-2014 06:36 AM
أمراض النباتات الفطرية ، مرض النبات الفطري ، ماهو مرض النبات الفطري وانواعه دانة امراض النبات والمبيدات 0 03-03-2014 09:21 AM


الساعة الآن 02:00 PM.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المنتدى الزراعي العام @ منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة @ منتدى البذور والشتلات @ منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية @ المنتديات الزراعية @ منتدى زراعة النخيل @ منتدى زراعة الخضروات @ منتدى زراعة الفواكه @ منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك @ منتدى تربية المواشي @ منتدى تربية الدواجن ( الطيور ) @ منتدى تربية الأرانب @ منتدى تربية الأسماك والروبيان @ منتدى الطب البيطري @ تربية النحل @ منتدى شبكات الري الحديثة @ منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق @ منتديات تكنولوجيا الالبان والصناعات الغذائية @ منتدى تكنولوجيا صناعة الالبان @ منتدى الصناعات الغذائية @ منتدى الصحة والغذاء @ منتدى الكتب الزراعية @ منتدي الترحيب والتهاني والتعازي @ امراض النبات والمبيدات @ منتدى التبادل الاعلاني والتجاري الزراعي والحيواني @ الاعلان بالموقع @



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO