استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى الزراعة السعودي > المنتديات الزراعية > منتدى زراعة الخضروات


تعريف طرق زراعة الفول البلدى

يختص بزراعة الخضروات - الطماطم - الخيار - الليمون - الكوسة - البطاطس - البصل - الجزر - الباذنجان - البامية - الفاصوليا - البازلاء - القرع بأنواعه -الفلفل الاخضر والرومي - والبقوليات - كراث - بقدونس - كزبره - جرجير - خس - ملوخية - رجله - بصل اخضر - فجل احمر وابيض - شبت - الشمام - البطيخ ( الحبحب - الجح - الرقي) - الخربز



Like Tree5Likes
  • 2 Post By مهرة الفارس المصري
  • 1 Post By راقي بذوقي
  • 1 Post By ندى الورد
  • 1 Post By اسجد واقترب

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-16-2012, 05:34 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفه
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مهرة الفارس المصري


البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 318
المشاركات: 937 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهرة الفارس المصري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى زراعة الخضروات



تعريف طرق زراعة الفول البلدى
تعريف طرق زراعة الفول البلدى


البلدى, الفول, تعريف, زراعة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعتبر الفول البلدي المحصول البقولي الأول في جمهورية مصر العربية من حيث المساحة المنزرعة والإنتاج الكلى والاستهلاك حيث تستهلك بذورة الخضراء والجافة فى تغذية الإنسان نظرا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البروتين تصل إلى نحو 28% والكربوهيدرات 58%بالإضافة إلي عديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخري . هذا بالإضافة إلى دور الفول البلدى فى تحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها بترك نحو 20-30 وحدة آزوتية /فدان بعد الحصاد يستفيد منها المحصول التالى .

الأرض المناسبة

تجود زراعة الفول البلدي في معظم الأراضي بما فيها الأراضي الجديدة ( جيرية ورملية ) ما عدا الأراضي المتأثرة بالملوحة والقلوية وسيئة الصرف

ميعاد الزراعة

يعتبر ميعاد الزراعة من العوامل المحددة لإنتاج محصول الفول البلدي بسبب ارتباط العوامل الجوية [ الحرارة - الرطوبة الجوية - تساقط الأمطار ] بنشاط الحشرات والأمراض سواء أمراض المجموع الخضري [ التبقع البني والصدأ ] ، أوالأمراض الكامنة في التربة [ الذبول وعفن الجذور والهالوك ] ، كما تؤدي العوامل الجوية خاصة ارتفاع درجات الحرارة إلي زيادة النشاط الحشري خاصة حشرتي المن والذبابة البيضاء واللتان لهما علاقة وثيقة بانتشار الأمراض الفيروسية ، وعلي ذلك فإن مواعيد الزراعة المناسبة تؤدي إلي تفادي الإصابات المرضية والحشرية خاصة في مرحلتي الإزهار وعقد وتكوين الثمار.

ويوصي بالزراعة في المواعيد التالية
في الوجه القبلي
الزراعة في النصف الأول من أكتوبر في محافظات [ سوهاج - قنا - أسوان ] ، وفى النصف الثانى من أكتوبر في محافظات أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة .

في الوجه البحري
الزراعة في النصف الأول من شهر نوفمبر ويؤدي التبكير أو التأخير عن هذه المواعيد إلي تعرض المحصول إلي الإصابات الحشرية والمرضية والإصابة بالهالوك وزيادة نسبة تساقط الأزهار وبالتالي فقد جزءكبير من المحصول .

أماالزراعة في المواعيد المناسبة فتؤدى إلي الحد من النشاط الحشري والمرضي وبالتالي الحد من استخدام المبيدات الحشرية والفطرية مما يحقق خفض تكلفة الإنتاج وتقليل حدة التلوث البيئى .

معدل التقاوي

في حالة زراعة الأصناف متوسطة الحجم فإنه يكفي 60 كيلو جرام تقاوى لزراعة فدان واحد ، وذلك في حالة الزراعة باتباع الخدمة الجيدة والتخطيط أو اتباع طريقة الزراعة البدار باستخدام العزاقة الدورانية ، وتقل كمية التقاوي إلي 50 كيلو جرام في حالة الزراعة علي خطوط المحصول الصيفي السابق بدون خدمة ، وفي حالة الزراعة بأصناف الفول كبيرة الحجم ( الرومي ) فإنه يلزم 80 كيلو جرام تقاوى لزراعة فدان واحد ، وفي جميع هذه الحالات يجب الحصول علي التقاوي المنتقاة من وزارة الزراعة.

ويجب عدم زيادة معدل التقاوي عن ذلك حيث إن زيادتها يؤدي إلي تزاحم النباتات ورقادها وارتفاع نسبة الرطوبة حولها مما يشجع الإصابة بالأمراض وزيادة نسبة التساقط وبالتالي انخفاض المحصول .

كما يؤدي انخفاض معدل التقاوي إلي نقص المحصول نتيجة زيادة المسافة بين الجور وترك مساحات خالية تسمح بنمو الحشائش التي تنافس نباتات المحصول.

الأصناف

تم استنباط وتسجيل عدد 14 صنفاً من الفول البلدي بعضها مقاوم للأمراض الورقية والآخر مقاوم للهالوك ، وجميع هذه الأصناف الجديدة تتميز بالمحصول العالي الذي يتفوق بدرجة كبيرة علي الأصناف القديمة .

أصناف تخصص للزراعة في الوجه البحري

سخا 1 : صنف مستنبط حديثاً بالتهجين يتميز بمقاومته لأمراض التبقع البنى والصدأ ، مبكر النضج بحوالى شهر عن الصنف جيزة 461 وتجود زراعته في كل محافظات الوجه البحري ومصر الوسطي . نباتاته قوية النمو متوسطة التفريع ، البذور ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم ويتراوح وزن الــ 100 بذرة بين 85 - 90 جرام .

جيزة 3 محسن: صنف مستنبط بالتهجين ،يتحمل الإصابة بأمراض المجموع الخضرى [ التبقع البني والصدأ ] . تجود زراعته في محافظات الوجه البحري . نباتاته قوية النمو متوسطة التفريع ، يبدأ في الإزهار بعد 55 - 65 يوماً - البذور الجافة لونها بيج ذات سرة سوداء متوسطة الحجم ، يتراوح وزن الـ 100بذرة بين 65 - 70 جم .

جيزة 461: صنف مستنبط بالتهجين ، يتميز بمقاومته العالية لأمراض المجموع الخضري [ التبقع البني والصدأ ] ، وهي الأمراض السائدة في منطقة شمال الوجه البحري نظراً لارتفاع نسبة الرطوبة الجوية وانخفاض درجات الحرارة إلي المستوي الملائم لانتشار هذه الأمراض . ويوصي بزراعته في محافظات شمال الوجه البحري [ البحيرة - كفر الشيخ - دمياط - الدقهلية ] نباتاته قوية النمو - متوسطة التفريع - ومقاوم للرقاد . يبدأ في الإزهار بعد 60 - 65 يوماً من الزراعة ، والبذور الجافة لونها بني فاتح ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم ، متوسط وزن الـ 100 بذرة حوالي 70جم .

‍‍جيزة 643 : صنف مستنبط بالتهجين - متوسط المقاومة لأمراض التبقع البني والصدأ ، وتجود زراعته في محافظات وسط وجنوب الدلتا. نباتاته قوية - متوسطة التفريع ، يبدأ في الإزهار بعد 55 - 60 يوماً من الزراعة ، البذور الجافة لونها بني فاتح - ذات سرة سوداء متوسطة الحجم ، يتراوح وزن الـ 100 بذرة من 65 - 70 جرام .

جيزة 714: صنف مستنبط بالتهجين - يتميز بمقاومته لأمراض المجموع الخضرى وتجود زراعته في محافظات شمال الوجه البحري وبعض محافظات وسط الدلتا ونظراً لاستنباط أصناف جديدة عالية المقاومة ومبكرة النضج فقد تم الحد من توزيع هذا الصنف .

جيزة 716: صنف مستنبط بالتهجين - يتميز بمقاومته لأمراض التبقع البني والصدأ ، مبكر النضج بحوالي 15 يوماً عن الأصناف الأخري ، ويصلح لأغراض التكثيف المحصولي ، وتجود زراعته في محافظة الدقهلية وبعض محافظات وسط وجنوب الدلتا - غزير التفريع ، ومقاوم للرقاد يبدأ في الإزهار بعد 50 - 55 يوماً من الزراعة ، البذور ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم ، يتراوح وزن الـ 100 بذرة من 80 - 85 جرام .

جيزة 717: صنف مستنبط بالتهجين - يتميز بمقاومته لأمراض المجموع الخضرى وتجود زراعته في محافظات شمال الوجه البحري ، ونظراً لاستنباط أصناف جديدة عالية المقاومة ومبكرة النضج فقد تم الحد من توزيع هذا الصنف .

جيزة 843: صنف مستنبط بالتهجين ، مقاوم للهالوك ويتحمل الإصابة بالأمراض الورقية يتفوق علي الأصناف الأخري في الأراضي الموبوءة بالهالوك بحوالي 55 -60 % ويتساوي في الإنتاجية مع أصناف الوجه البحري الموصي بزراعتها في الأراضي الخالية من الهالوك ، وتجود زراعته في محافظات الوجه البحري ومصر الوسطي ولاينصح بزراعته بمنطقة النوبارية نباتاته قوية - متوسطة التفريع ، ويبدأ في الإزهار بعد 45 -50 يوما من الزراعة ، البذور الناضجة لونها بني فاتح- ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم - ويتراوح وزن الــ 100 بذرة 60 -65 جرام .

أصناف تخصص للزراعة في الوجه القبلي

مصر 1: صنف مستنبط حديثاً بالتهجين ، مقاوم للهالوك ويتحمل الإصابة بالأمراض الورقية ، ويمكن زراعة هذا الصنف في محافظات جنوب الدلتا بالاضافة إلى مصر الوسطي والعليا . نباتاته قوية ، متوسطة التفريع ، مقاومة للرقاد ويبدأ في الإزهار بعد 55 - 60 يوماً من الزراعة البذورالناضجة متوسطة الحجم لونها بني فاتح - ذات سره سوداء .

جيزة 2 محسن: صنف مستنبط بالانتخاب الفردي من الأصناف المحلية ، تجود زراعته بمنطقة جنوب الدلتا ومصر الوسطي [ الجيزة - الفيوم - بني سويف - المنيا ] ،نباتاته متوسطة الطول - متوسطة التفريع ، مبكر التزهير - ويبدأ في الإزهار بعد 45 - 50 يوماً من الزراعة ، البذور الناضجة لونها بني فاتح - ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم ، يتراوح وزن الـ 100 بذرة من 55 - 60 جرام .

جيزة 40: صنف مستنبط بالانتخاب الفردي من الصنف القديم رباية 40 إلا أنه يتميز بالتبكير في النضج وارتفاع المحصول ، وتصلح زراعته في دورة القطن بمحافظات الوجه القبلي والوادي الجديد ، كذلك بالأراضي الجديدة في محافـظات الوجه القبلي، نباتاته قوية - متوسطة التفريع ، ويبدأ في الإزهار بعد 40 - 45 يوما من الزراعة ، البذور الناضجة لونها بني فاتح - ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم ، ويتراوح وزن الــ100 بذرة بين 60 - 65 جراماً .

جيزة 429: صنف جديد مستنبط بالانتخاب الفردي من الصنف جيزة 402 يتميز بتحمله للإصابة بالهالوك مقارنة بالأصناف الأخري ، كما يتساوي محصوله مع الأصناف المنزرعة عند زراعته في أراضي خالية من الهالوك ، تجود زراعته في محافظات مصر الوسطي والعليا نباتاته قوية متوسطة التفريع ، يبدأ في الإزهار بعد 50 - 55 يوماً من الزراعة ، البذور الناضجة لونها بني فاتح - ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم - يتراوح وزن الـ 100 بذرة من 65 - 70 جرام .

جيزة 674: صنف مستنبط بالتهجين يتحمل الإصابة بالهالوك ، تجود زراعته في محافظات مصر الوسطي والعليا ، نباتاته قوية - متوسطة التفريع ، ويبدأ في الإزهار بعد 45 - 50 يوماً من الزراعة ، البذور الناضجة لونها بني فاتح -ذات سرة سوداء - متوسطة الحجم - يتراوح وزن الـ 100 بذرة من 65 - 70 جرام .

أصناف تخصص للزراعة في الأراضي الجديدة بمنطقة النوبارية

نوبارية 1: صنف جديد مستنبط حديثاً بالانتخاب الفردي من الصنف جيزة بلانكا - مقاوم لأمراض التبقع البني والصدأ ، تجود زراعته في الأراضي الجديدة خاصة الجيرية بمنطقة النوبارية والبستان ، النباتات متوسطة الطول - غزيرة التفريع ، القرون طويلة شمعية محززة عند النضج ، البذور كبيرة الحجم - لون القصرة بني فاتح مشوب بخضرة - ذات سرة بيضاء يبدأ في الإزهار بعد 70 - 75 يوماً من الزراعة ، ويتراوح وزن الـ 100 بذرة من 100 - 110 جرام.

التلقيح البكتيري

يعتبر الفول البلدي من المحاصيل البقولية التي تستجيب بدرجة كبيرة جداً إلي التلقيح البكتيري ببكتيريا العقد الجذرية ( العقدين ) حيث يمكن للنباتات في حالة التلقيح البكتيري الناجح أن تحصل علي كل أو معظم احتياجاتها من الآزوت عن طريق تثبيت الآزوت الجوي بواسطة العقد الجذرية التي تتكون علي جذور النباتات.

وينصح بمعاملة تقاوي الفول البلدي بالعقدين عند الزراعة حيث يتم تلقيح تقاوي الفدان بكيس واحد من العقدين ( 100 جرام ) وذلك لتعويض نقص محتوي التربة من بكتيريا العقد الجذرية الفعالة نتيجة تعرض التربة للجفاف أو زيادة الرطوبة أو التعرض للشمس أثناء عمليات الخدمة ، وكذا استخدام المبيدات المختلفة ، أما عند الزراعة في الأراضي الجديدة أو المستصلحة حديثاً فينصح بزيادة جرعة اللقاح إلي ( 2 - 3 ) أكياس لتلقيح تقاوي فدان واحد ، وذلك لخلو هذه الأراضي من بكتيريا العقد الجذرية المتخصصة الفعالة واللازمة لتكوين العقد الجذرية التي تفي باحتياجات النبات الأزوتية مما يحقق خفض تكلفة الإنتاج وتحسين جودة المنتج وزيادة الإنتاجية.

طريقة استخدام العقدين
§ تذاب 5 ملاعق كبيرة سكر أو 3 ملاعق صمغ مطحون ناعم في حوالي 3 كوب ماء علي البارد حتي الذوبان لتحضير محلول لاصق

§ تخلط جيدا محتويات كيس العقدين مع المحلول السكري أو الصمغي السابق تجهيزه ثم توضع التقاوي المراد تلقيحها علي فرشة نظيفة من البلاستيك فى مكان ظليل ويوزع عليها مخلوط العقدين والمحلول اللاصق مع تقليب التقاوي جيداً حتي يتم تغطية كل التقاوي بالعقدين

§ تترك التقاوي المعاملة بالعقدين لتجف في الظل لمدة ربع ساعة ثم تزرع مباشرة علي أن لاتتجاوز المدة من وقت تلقيح التقاوى حتي تمام زراعتها ساعة واحدة حيث يؤدي طول المدة عن ذلك إلى موت ونقص أعداد بكتيريا العقد الجذرية علي التقاوي وعدم الحصول على النتيجة المرجوة ، ثم تروي الأرض بعد الزراعة مباشرة لتشجيع تكوين العقد الجذرية.

في حالة معاملة التقاوي بالمطهرات الفطرية يستخدم العقدين بالطريقة الآتية:
§ تخلط التقاوي بالمطهر الفطري وتزرع

§ يخلط ( 2 - 4 ) أكياس من العقدين بحوالي 50 كيلو جرام رمل ناعم أو تربة ناعمة ( لكل فدان ) منداة بالمياه ويخلط جيدا

§ يسرسب مخلوط العقدين والتربة بجوار جور الزراعة ، ويغطي بالتربة ثم الري ، وتستخدم هذه الطريقة في حالة انتشارالفطريات المرضية في التربة

§ يتم التسميد بجرعة واحدة من السماد الآزوتي في حدود 15 كيلو جرام آزوت للفدان (جرعة تنشيطية ) عند الزراعة أو مع الرية الأولي ، أما باقي الأسمدة الفوسفاتية وغيرها فتعطي حسب التوصيات

§ يكشف عن نجاح التلقيح البكتيري بعد حوالي 4 أسابيع من الزراعة وذلك بخلع عدد من النباتات بالجذور من أماكن متفرقة من الحقل ، ويفحص المجموع الجذري فإذا وجد أكثر من 10 عقد جذرية ذات لون أحمر من الداخل علي جذر النبات يعتبر التلقيح ناجحاً ، وفي هذه الحالة يكتفي بالجرعة التنشيطية من السماد الآزوتي ( 15 كجم آزوت للفدان ) ، ويلاحظ أن زيادة التسميد الآزوتي تؤدي إلي عدم تكوين العقد الجذرية وعدم فاعليتها.









عرض البوم صور مهرة الفارس المصري   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2012, 07:29 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 6
المشاركات: 517 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راقي بذوقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهرة الفارس المصري المنتدى : منتدى زراعة الخضروات
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك









عرض البوم صور راقي بذوقي   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2012, 04:10 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 192
المشاركات: 97 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ندى الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهرة الفارس المصري المنتدى : منتدى زراعة الخضروات
طرح مميـــــز جدـآ ~
طرح رـآئـع وآلـآروع آنه منك ..
ربي يخليك يَ الغلـآ ’
ويعطيك العــــآإفيه ..









عرض البوم صور ندى الورد   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2012, 07:26 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 306
المشاركات: 1,386 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اسجد واقترب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهرة الفارس المصري المنتدى : منتدى زراعة الخضروات
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك









عرض البوم صور اسجد واقترب   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2012, 05:33 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تدري يالقلب الحنون


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 120
المشاركات: 1,536 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تدري يالقلب الحنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهرة الفارس المصري المنتدى : منتدى زراعة الخضروات
موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم









عرض البوم صور تدري يالقلب الحنون   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2012, 09:06 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفه
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مهرة الفارس المصري


البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 318
المشاركات: 937 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهرة الفارس المصري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهرة الفارس المصري المنتدى : منتدى زراعة الخضروات
مشكورين للمرور الرائع بارك الله فيكم









عرض البوم صور مهرة الفارس المصري   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 07:29 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 32
المشاركات: 1,790 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبير العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهرة الفارس المصري المنتدى : منتدى زراعة الخضروات
موضوع رائع
سلمت اناملك بما خطت لنا
ودي واحترامي









عرض البوم صور عبير العمر   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2013, 04:45 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 558
المشاركات: 309 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذكريات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهرة الفارس المصري المنتدى : منتدى زراعة الخضروات
نترقب المزيد من جديدك الرائع

دمت ودام لنا روعه مواضيعك









عرض البوم صور ذكريات   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
البلدى, الفول, تعريف, زراعة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات هامه عن زراعة الفول السودانى عبير العمر المنتدى الزراعي العام 8 03-20-2020 04:40 PM
تعريف زهرة السوسن سارة محمد المنتدى الزراعي العام 8 03-02-2018 04:55 PM
ملف شامل عن زراعة وانتاج الفول السودانى الحب كله منتدى زراعة الفواكه 2 01-08-2013 05:25 PM
الفول البلدي وطرق زراعته من الالف للياء مرمر سليمان منتدى زراعة الخضروات 6 12-01-2012 04:38 AM
ارشادات هامة عند زراعة الفول البلدي مريم سليمان منتدى زراعة الخضروات 1 09-23-2012 03:15 AM


الساعة الآن 12:51 AM.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المنتدى الزراعي العام @ منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة @ منتدى البذور والشتلات @ منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية @ المنتديات الزراعية @ منتدى زراعة النخيل @ منتدى زراعة الخضروات @ منتدى زراعة الفواكه @ منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك @ منتدى تربية المواشي @ منتدى تربية الدواجن ( الطيور ) @ منتدى تربية الأرانب @ منتدى تربية الأسماك والروبيان @ منتدى الطب البيطري @ تربية النحل @ منتدى شبكات الري الحديثة @ منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق @ منتديات تكنولوجيا الالبان والصناعات الغذائية @ منتدى تكنولوجيا صناعة الالبان @ منتدى الصناعات الغذائية @ منتدى الصحة والغذاء @ منتدى الكتب الزراعية @ منتدي الترحيب والتهاني والتعازي @ امراض النبات والمبيدات @ منتدى التبادل الاعلاني والتجاري الزراعي والحيواني @ الاعلان بالموقع @



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO