استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى الزراعة السعودي > المنتديات الزراعية > منتدى زراعة الفواكه


اسباب وعلاج تدهو اشجار المانجو ، أسباب تدهور شجر المانجو

البرتقال - البرتقال اليوسفندي - التفاح بالوانه الاحمر والاخضر والاصفر - العنب بالوانه الأحمر والأخضر والأسود والبناتي ( بدون بذور ) - التوت بأنواعه والوانه الاحمر والاسود والابيض - الرمان - الكمثرى - المشمش - الخوخ بأنواعه - الجوافه - التين - الموز



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2014, 01:28 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 1681
المشاركات: 966 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دانة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى زراعة الفواكه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اسباب وعلاج تدهو اشجار المانجو ، أسباب تدهور شجر المانجو
اسباب وعلاج تدهو اشجار المانجو ، أسباب تدهور شجر المانجو


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذه دراسة اقيمت في سلطنه عمان عن ظاهرة تدهور اشجار المانجو
اقدمها لكل مهتم بزراعة وانتاج شجر المانجو
الدراسة :

برنامج الإدارة المتكاملة للحد من تدهور أشجار المانجو


تم البدء في تطبيق برنامج بحثي تنموي في شهر أكتوبر 2004م بولاية قريات ولمدة عام حيث استهدف البرنامج عدد 25 مزرعة يتم فيها التخلص من الأشجار والأفرع الميتة وإضافة الجرعات السمادية ومتابعة عمليات الري والرش بالمبيدات الفطرية والحشرية ، ولقد تم خلال 10 اشهر من البدء في تنفيذ البرنامج التخلص من 332 شجرة ومعاملة 6434 شجرة حيث تم إضافة 808 كجم و 2268.7 كجم لأسمدة اليوريا وسلفات البوتاسيوم على التوالي في حين تم ومن خلال برنامج الرش الوقائي والعلاجي استخدام مبيدات ( 172 كجم بافستين و 149 كجم كوبرمايسين 500 و 75 كجم كوبرمايسين 100 و 203 كجم ترايملتوكس و 129 لتر كارفوس) ومن المتوقع استمرارية البرنامج لعام آخر بهدف الحفاظ على تلك الأشجار ورفع إنتاجيتها وسيتم البدء في حقن بعض الأشجار في الربع الأخير من 2005م .



دراسات حول تعدد أوجه ظاهرة تدهور أشجار المانجو و طرق الحد منها :

تعتبر ظاهرة تدهور أشجار المانجو بالسلطنة من أهم الأمراض التي تصيب هذا المحصول. وتكون الإصابة متعددة الأوجه ، بحيث تظهر نتيجة تأثير العديد من العوامل البيئية والمسببات المرضية من أهمها الإصابات الفطرية المزدوجة التي تدخل نوع من الخلل الفيزيولوجي نتيجة التفاعل الرد فعلي للنبات المصاب. يبدأ هذا التفاعل بتصمغ موقعي محدود في موقع الإصابة و يتطور إلى رد فعل سريع يتمثل في انسداد (Vessel occlusion) جزئي أو كلي للأوعية الخشبية ، مما يتسبب في ظاهرة الموت الفجائي (Sudden wilt) أو الموت الجزئي (Partial decline) للأشجار المصابة. ويتطور المرض في أغلب الحالات حسب نوعية المسبب المرضي إلى تدهور مزمن تدريجي يتمثل في أعراض مختلفة من أهمها تصمغ كثيف وجهازي يشمل كل أجزاء النبات المصاب حيث يسبب انسداد تدرجيا في أوعية اللحاء وبالتالي الموت التدرجي للأشجار المصابة.

تم تأكيد ظهور الأعراض باختبار فاعلية المسببات المرضية في مختلف الظروف البيئية وعلى مختلف الأصناف ، فتبين أن فطر (Ceratocystis fimbriata) من أهم أسباب الموت الفجائي لكونه يتفاعل مع النبات ويتسبب في الانسداد الرد فعلي للأوعية الخشبية ومن مسببات الموت التدرجي (Progressive decline) فطر (Nattrassia mangifera) حيث يتسبب في تلف المخزون النشوي و في تصميغ جهازي كثيف يقتل الأشجار المصابة بصفة تدريجية ، وتكون غالبا نتيجة الإصابات المزدوجة بفطر (Ceratocystis fimbriata) وفطر (Nattrassia mangifera) ظاهرة الموت الجزئي لأشجار المانجو.

تم تأكيد مختلف الأعراض الحقلية والمعملية باستخدام تقنيات الميكروسكوب الضوئي والإلكتروني الماسح والنافذ ، كما تم تنفيذ برنامج تطبيقي متكامل للحد من ظاهرة تدهور أشجار المانجو بالتعاون مع مركز التنمية الزراعية والثروة السمكية بولاية قريات ، حيث شمل البرنامج معالجة أكثر من 2000 شجرة موزعة على 25 مزرعة خاصة و قطع 320 شجرة ميتة. إن الحصول على انخفاض معنوي في نسق التدهور للأشجار المعاملة بنسبة 43% وتقليص معدل نسبة موت الأشجار شديدة الإصابة من 15 إلى 8% من النتائج المشجعة للبرنامج. والبحث مستمر لدراسة خاصية المقاومة الموروثة والمكتسبة في أشجار المانجو العمانية والشتلات المستوردة من الخارج وحيدة وعديدة الأجنة للحد من ظاهرة تدهور أشجار المانجو بالسلطنة.

الدراسة التشخيصية والوبائية لمرض تدهور أشجار المانجو:

أمكن التعرف على مسببات ظاهرة تدهور أشجار المانجو في السلطنة بعد أن تم توصيف أعراض الإصابة بهذه الظاهرة ودراسة العينات المصابة بالمرض في المختبر وذلك بالتعاون مع المختصين في جامعة السلطان قابوس ومعهد التقنية الحيوية للزراعة والغابات (FABI) في جنوب أفريقيا. حيث تم تعريف المسببات الفطرية المصاحبة للمرض ودراسة دور كل منها في إحداث الإصابة المرضية على أشجار المانجو. وتمت دراسة علاقة حشرة خنفساء القلف بالفطريات المصاحبة للمرض ودور تلك الحشرات في وبائية المرض. تم عزل 3 فطريات مصاحبة لمرض تدهور أشجار المانجو وهي (Ceratocystis fimbriata) ، Diplodia theobromae) ، نوع جديد من (Ceratocystis sp) . أظهرت نتائج عزل عينات المانجو المصابة نجاحا ملحوظا في القدرة على عزل فطر (Ceratocystis fimbriata) باستخدام طريقة شرائح الجزر ، حيث ارتفعت نسبة العزل من 2 إلى أكثر من 80%.

كما أظهرت دراسة العدوى الاصطناعية على شتلات مانجو سليمة نفس أعراض التدهور المسجل على أشجار المانجو المصابة في الحقل وهي التصمغات ، وتلون الحزم الوعائية باللون الرمادي وإصفرار وذبول الشتلات المعاملة. تم فحص خنفساء القلف تحت المجهر الإليكتروني وأظهر الفحص وجود أبواغ فطر(Ceratocystis fimbriata) بأعداد كبيرة. تم تعريض شتلات مانجو سليمة للإصابة بحشرة خنفساء القلف وظهرت أعراض الإصابة بمرض التدهور خلال أيام قليلة.

وأظهرت دراسة درجة الإصابة وشدة الإصابة بالمرض حساسية الأصناف العمانية (المحلية) للمرض. حيث أشارت نتائج التحليل الجزيئي للحامض النووي الرايبوزي (DNA) بمعهد التقنية الحيوية للزراعة والغابات (FABI) بجنوب أفريقيا التقارب الجيني بين فطر (Ceratocystis fimbriata) المعزول من أشجار المانجو بالسلطنة وفطر (Ceratocystis fimbriata) المعزول من أشجار المانجو بالبرازيل. كما تم البدء في دراسة أصناف مانجو مقاومة لمرض التدهور حيث سيتم التركيز على الولايات التي بدأت بها الإصابة بمرض تدهور أشجار المانجو ، وذلك لأن الأشجار القادرة على تحمل المرض حدث لها انتخاب طبيعي نتيجة موت الأشجار الأكثر حساسية للمرض. وسيم تحديد مواقع أشجار المانجو المقاومة للمرض لإختبار قدرتها على مقاومة المرض في المختبر وستتضمن دراسة الأصناف بهدف التعرف على مدى حساسية/مقاومة أصناف المانجو عديدة الأجنة للمرض لاختيارها في حالة مقاومتها كأصول لأصناف المانجو وكذلك التعرف على أصناف وحيدة الأجنة المقاومة للمرض.

استخدام الحقن الفطرية (Micro injection) لمقاومة تدهور أشجار المانجو:

استكمالا لدراسات معرفة المسبب المرضي و الطرق الملائمة لمقاومة ظاهرة تدهور أشجار المانجو باستخدام الحقن الفطرية و المبيدات الفطرية الحيوية ، تم جمع عينات من قلف الأشجار المصابة و جذورها و تم تحليلها بالمختبر ، و من خلال نتائج فحص العينات تم اختيار مزرعة في قرية نفعاء بولاية بدبد لتجربة عدة معاملات لمقاومة الذبول حيث تم معاملة عدد من أشجار المانجو بالمبيدات الكيماوية (حشرية و فطرية) عن طريق الرش و السقي في التربة ودهن الأغصان والجذع ، كما تم معاملة عدد آخر من الأشجار بالمبيد الحيوي الفطري (ترايكودراما) و تم معاملة باقي الأشجار بحقنها بواسطة حقن فطرية (Micro injection) و ترك عدد معين من الأشجار بدون أي معاملة للمقارنة ، و أظهرت النتائج أن السقي بالمبيدات الفطرية مع الرش و الدهن قد أعطى نتائج ملموسة لتقليل الذبول بينما اعطت الحقن الفطرية نتائج جيدة لتقليل الذبول والأمراض الموجودة في الجذور بينما قلل استخدام المبيد الحيوي الفطري (ترايكودراما) ظهور الأمراض الفطرية في الجذور فقط دون تقليل الذبول .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور دانة   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2014, 08:23 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديرة التنفيذية - الادارة العليا للشبكة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنين الاشواق


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 58
المشاركات: 2,588 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين الاشواق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دانة المنتدى : منتدى زراعة الفواكه

اغلفة فيس بوك

موضوع ودراسه جميله جدا عن تدهور اشجار المانجو
سلمت يداك
ننتظر المزيد









عرض البوم صور حنين الاشواق   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2019, 09:59 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 3350
المشاركات: 405 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مشمشة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دانة المنتدى : منتدى زراعة الفواكه

اغلفة فيس بوك

مجهود رائع منكِ
مواضيعك دوما
رائعة بارك الله فيكِ
هكذا دوما









عرض البوم صور مشمشة   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2019, 04:46 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 1164
المشاركات: 415 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عاشقه رب البريات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دانة المنتدى : منتدى زراعة الفواكه

اغلفة فيس بوك

موضوع رائع
الله يعطيك العافية
احسنت الاختيار
بانتظار جديدك









عرض البوم صور عاشقه رب البريات   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
أسباب, المانجو, اسباب, اشجار, بدهن, تدهور, شجر, وعلاج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زراعة فاكهة المانجو ، المشاكل التي تواجهك بزراعة المانجو دانة منتدى زراعة الفواكه 5 01-15-2019 01:53 PM
خدمة اشجار المانجو الحب كله منتدى زراعة الفواكه 5 01-04-2018 05:48 AM
خدمة اشجار المانجو ام ميزو منتدى زراعة الفواكه 1 09-04-2015 02:45 PM
ثمار المانجو ، تساقط ثمار المانجو ، اسباب تساقط ثمر المانجو دانة منتدى زراعة الفواكه 1 06-07-2014 10:52 AM
زراعة اشجار المانجو الحب كله منتدى زراعة الفواكه 2 01-08-2013 04:54 PM


الساعة الآن 03:33 AM.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المنتدى الزراعي العام @ منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة @ منتدى البذور والشتلات @ منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية @ المنتديات الزراعية @ منتدى زراعة النخيل @ منتدى زراعة الخضروات @ منتدى زراعة الفواكه @ منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك @ منتدى تربية المواشي @ منتدى تربية الدواجن ( الطيور ) @ منتدى تربية الأرانب @ منتدى تربية الأسماك والروبيان @ منتدى الطب البيطري @ تربية النحل @ منتدى شبكات الري الحديثة @ منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق @ منتديات تكنولوجيا الالبان والصناعات الغذائية @ منتدى تكنولوجيا صناعة الالبان @ منتدى الصناعات الغذائية @ منتدى الصحة والغذاء @ منتدى الكتب الزراعية @ منتدي الترحيب والتهاني والتعازي @ امراض النبات والمبيدات @ منتدى التبادل الاعلاني والتجاري الزراعي والحيواني @ الاعلان بالموقع @



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by