استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى الزراعة السعودي > المنتديات الزراعية > منتدى زراعة النخيل

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


اهمية زراعة النخيل 2012 , تعرف على الشجرة مباركة 2013

يختص بكل مايتعلق بزراعة النخيل من البذرة او الشتلة الى التسميد - التلقيح - الامراض - جني الثمرة



Like Tree10Likes

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2012, 03:04 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 263
المشاركات: 236 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تفاحة هانم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى زراعة النخيل
اهمية زراعة النخيل 2012 , تعرف على الشجرة مباركة 2013

اهمية ,زراعة, النخيل, 2012 , تعرف ,على, الشجرة, مباركة, 2013

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


النخلة شجرة مباركة وهى رمز من رموز الإباء العربي والأصالة العربية , بل إنها الفطرة العربية نفسها فمنذ عرفت هذه الشجرة الطيبة المباركة كانت وما زالت مرتبطة بالعرب , وحنينهم إلى تلك النخلة قوى وعميق , فمنذ فجر التاريخ والنخلة والبلح وبعض المصنوعات الأخرى التي يدخل فيها سعف النخيل عرفت من قبل الأقدمين .
وقد ورد ذكر النخلة في مواضع كثيرة من الكتب السماوية , وذكرها الله في قرآنه الكريم في 20 آيه كريمة ففي سورة مريم قال الله تعالى “ وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا” وقال تعالى في سورة المؤمنون “فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون “. صدق الله العظيم . وورد ذكرها في الأحاديث النبوية الشريفة وفى حديث للنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه :
عن سلمة بنت قيس قالت “ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر فانه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليما , فانه كان طعام مريم حين ولدت ولو علم الله طعاما خيرا من التمر لأطعمها إياه” . وفى الصحيحين “ إن قامت الساعة وفى يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن يغرسها فليغرسها “ وروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال” من أفطر بشق من التمر كفاه الله شر ذلك اليوم “ . وقد أقرت الجامعة العربية توصية المؤتمر العربي الأول للنخيل والتمور الذي عقد في بغداد في عام 1981م باعتماد يوم 15 سبتمبر من كل عام كيوم للنخيل العربي تقام فيه الاحتفالات في كافة أرجاء الوطن العربي حفاظا على ثروة قومية زراعية في الوقت الذي تسعى فيه أمتنا لتحقيق أمنها الغذائي القومي.
النخيل في الإمارات
تلقى النخلة اهتماما كبيرا في الإمارات على المستويين الرسمي والشعبي , وهو نوع من الوفاء الذي تميز به ابن الإمارات لهذه الشجرة الكريمة , رفيقة الإنسان على هذه الأرض في أيام الشدة , فكان حري به أن يرد لها الكرم , في أيام الرخاء .
وأكبر دليل على هذا الوفاء والاهتمام , تلك التوجيهات الدائمة من صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بضرورة الاهتمام بالنخلة , والتوسع في زراعتها , والاهتمام بنوعياتها وتوفير الوقاية والعلاج الفوري لها من أي أمراض .
تقع دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن المدى الذي تجود فيه زراعة وانتاج التمور , ويرجع هذا إلى هطول الأمطار القليل , خاصة خلال موسم الأزهار ونمو وتطور الثمار , بالإضافة إلى الجو الحار صيفا , ويقدر عدد أشجار النخيل الآن في الإمارات بأكثر من 40 مليون نخلة بعد أن كان لا يتعدى مليون نخلة فقط قبل سنوات قليلة وتمثل زراعة النخيل في دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 8% من المساحة المزروعة بالفاكهة في الدولة , 30% من المساحة الزراعية الكلية .
نخيل العين
ويوجد في العين الآن حسب آخر إحصائية حوالي 10 ملايين نخلة , والرقم يزداد يوما بعد يوم , فالاهتمام مستمر , وصاحب السمو رئيس الدولة يأمل أن تصبح كل منطقة في الإمارات وارفة بظلال النخيل ,وألا يكون هناك شبر إلا وتغطيه الخضرة , وتظلله النخلة بظلها إذ تقوم الدولة بتوزيع شتلات الأصناف الجيدة من النخيل على المزارعين بالمجان وتدعمهم ماليا وفنيا .
الانتاج المبكر
يمتاز النخيل في دولة الإمارات بالإنتاج المبكر , بالإضافة إلى ثماره الجيدة, حيث تبدأ الشجرة في الإثمار ابتداء من السنة الرابعة لمعظم الأصناف , وأحيانا في السنة الثالثة , وهذا يخالف المألوف والمتعارف عليه في مناطق العالم , حيث يبدأ الإنتاج بعد الزراعة من 6 إلى 8 سنوات , ويرتفع معدل إنتاج النخلة الواحدة في دولة الإمارات ليصل في بعض الأصناف إلى 120 كيلو جراما سنويا , وهذا يدل على مدى الرعاية التي تحظى بها مزارع النخيل في الدولة ويعتبر التوسع الذي تشهده الدولة في مجال زراعة النخيل نموذجا طيبا يحتذى به على المستوى العالمي حيث ساهم في تقليص الرقعة الصحراوية والحد من الزحف الصحراوي. والنخلة مع ابن الإمارات كما قلنا في البداية لها تاريخ عريق , وقد التصق بها وأحبها , لأنها تدخل في كثير من أمور حياته , فمنها اتخذ غذاء وعلاجا , ونارا , واستعملها في البناء , وأغراض حياته اليومية مثل الأثاث .
فوائد النخيل
فوائد شجرة نخلة التمر تكاد لا تعد ولا تحصى , حيث يذكر أن لها 365 فائدة منها قيمتها الغذائية العالية , وهى تعتبر مصدرا ممتازا للطاقة الحرارية لجسم الإنسان , وهذا يعود إلى محتواها السكري , حيث أنها تحتوى على ما يقرب من 80 % من السكريات من الوزن الطازج , كما تحتوى الثمار على كميات كبيرة من الأملاح المعدنية والعناصر النادرة ذات الأهمية الكبيرة لجسم الإنسان كالبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد والفيتامينات “ أ “ , “ ب “ , “ب2”, “ ب 6 “ وتكون هذه عناصر هامة لجسم الإنسان لتساعده على الحركة والنشاط وصحة الجهاز الهضمي وموازنة السوائل الجسمية وصحة الأعصاب والحيوية . وقد استفاد أهل المنطقة من النخيل استفادة كبرى , وفى أمور كثيرة , “فالكرب” وهو بقايا السعف المقصوص يستعمل كوقود أساسي للطبخ . والليف يستعمل في صنع الحبال , والعذق أو “القنو” الذي يحمل التمر يستفاد منه بعد قطف الثمر في كنس الأرض , ومن خوص السعف تجدل أشرطة طويلة تجمع إلى جانب بعضها البعض وتستخدم كحصيرة تفرش على الأرض بدلا من السجاد , وعادة ما كانوا يصنعون من الخوص أيضا حصيرة مستديرة صغيرة يوضع عليها الطعام وتسمى “السرود “ , ويصنع أيضا منها على شكل اسطوانة “القفير” أو الحضافة لتخزين التمور , وكلنا يعرف “ القفة “ , فهي تصنع من الخوص أيضا وتستعمل لوضع أو نقل الأشياء. ومن الخوص يصنع المزارع “المخرافة” التي ينقل فيها المزارع الرطب من مزرعته إلى منزله , و”المكاب” الذي يغطى به الأكل أو الرطب , و”المهفة” , واضح من اسمها أنها قطعة من الحصير مثبتة بذراع من الخشب ويستخدمها الإنسان في التهوية , و”المشب” يقوم بنفس عمل المهفة ولكن لتبريد الطعام أو زيادة اشتعال النار , ومن جريد النخل وجذوعه يصنعون أسقف المنازل أو إقامة العريش , ومن بلحها يتخذون علاجا , فالمصلى يستعمل لتقوية البطن , ويستعمل أيضا مع قليل من الدهن لتدليك العضلات , وكانوا أيضا يستعملون الفرض في تجبير العظام . ومن التمر , تصنع العجوة , وعصير التمر “ الدبس “ يستعمل كشراب مغذ في الشتاء خاصة , والتمر الجاف “ الحسيل “ يستعمل علفا للماشية . وكانوا يستعملون الشيص , وهو الثمر الذي تحمله النخلة دون تلقيح في صباغة شباك الصيد فتصبح مائلة للزرقة فلا يميزها السمك .
مميزات النخيل
تتميز النخلة بأنها ذات ساق طويلة أسطوانية الشكل وذات سمك واحد , كما تمتاز بطول جذعها الممتد إلى أعلى ومتصل بالقدر “ وهو المكان الذي تتكون به الثمار التي تكون بين الزور المتفرع على شكل مظلة “ شمسية “ الذي يتناثر منه الخوص “ وهى الأوراق الريشية الطويلة المتجهة إلى أعلى والى أسفل “ كما تتميز بذورها بأنها مشقوقة.. ونخيل البلح ككل نباتات الفلقة الواحدة , لذلك نراه ذات ساق أسطوانية لا تزيد في الحجم وانما تزيد في الطول فقط عن طريق البراعم الطرفية , وهى نقطة النمو عند النخلة ويبلغ طول أوراق النخيل “ الزور “ من ثلاثة إلى خمسة أمتار وتعيش من ثلاث إلى سبع سنوات إذا لم تقطع .
مواسم الزراعة
تناول الدكتور حميد جاسم الجبورى من جامعة الإمارات في بحث نشرته مجلة الزراعة والتنمية في الوطن العربي الكثير من جوانب زراعة النخيل فقال : هناك موسمان رئيسيان لزراعة الفسيل في معظم أنحاء العالم , الموسم الأول الربيع , والثاني الخريف , على أنه يمكن زراعة الفسائل في أي وقت من السنة باستثناء فترتي الحر الشديد والبرد القارس , وفى الإمارات تزرع الفسائل في موعدين رئيسيين الربيعي , “ مارس – مايو “ والخريفي , “ أغسطس – أكتوبر “ وقد يمارس المزارعون الزراعة الصيفية في شهري يونيو ويوليو الا أن تجارب وزارة الزراعة أثبتت بأن أفضل موسم لزراعة الفسائل في الدولة هو الموسم الخريفي ,إذ ارتفعت نسبة نجاح الفسائل فيه إلى أكثر من 80 % .
مزارع للأمهات
لانتاج مشاتل تلبى المطلوب للخطط الإنمائية في الدولة , ولتوفير الفسائل للأصناف الممتازة والملائمة للظروف المناخية في الإمارات , يجرى التوسع في إنشاء مزارع للأمهات لإمداد المزارعين بالأصناف الممتازة والخالية من الأمراض والحشرات , وقد أدركت وزارة الزراعة منذ البدء هذا المطلب فأنشأت بالتنسيق مع جامعة الإمارات المزارع الخاصة للأمهات ويتم فيها جمع فسائل الأصناف وزراعتها في أماكن متقاربة والعناية بها , ثم بعد خمس سنوات تعطى كل فسيلة ما لا يقل عن عشر فسائل توزع على المزارعين في الدولة .
انواع الفسائل
الفسائل نوعان , فسائل كبيرة الحجم تزن من “ 12 – 20 “ كيلوجراما ويكون لها مجموع جذري جيد , ونسبة النجاح فيه مرتفعة اذا تم الفصل بأيد ماهرة . وفسائل صغيرة الحجم “ 2 – 3 “ كيلوجرامات ويفصل هذا النوع من الفسائل عن الأم ويزرع إما في مشاتل خاصة , أو بيوت بلاستيكية أو زجاجية , لتوفير نسبة صالحة للنمو, وغالبا ما تكون نسبة نجاح هذه الفسائل مرتفعة عند نقلها إلى المكان المستديم .
تشجيع النخلة الأم
إن عملية اجتثاث الفسائل الصغيرة يشجع النخلة الأم على إعطاء فسائل جديدة خاصة عند تكديس التراب حول الجذع وترطيبه بالماء , وجذور الفسائل الصغيرة المنزرعة في المشتل تكون قد اكتملت والشجرة أصبحت معتمدة على نفسها مما يؤدى إلى نجاحها الأكيد عند زراعتها في المكان المستديم . كما يمكن الاستفادة من الفسيل المرتفع “ الراكوب “ وذلك بمساعدته على التجذير , بوضع دوبال الطحالب أو نشارة الخشب حول قاعدته وترطيبها بالماء واستعمال هرمونات التجذير , ثم يفصل بعد ذلك عن النخلة الأم عند التجذير أو زراعته بالمشاتل المجهزة بالرطوبة المشبعة للمساعدة في التجذير ثم نقله إلى المكان المستديم . وقد تؤدى رداءة نوعية وانخفاض حيوية حبوب اللقاح إلى رداءة نوعية الثمار وكمية الإنتاج كما يؤدى إلى تأخير عملية التلقيح بعد انشقاق الاغاريض الانثوية حتى ولو لعدة أيام إلى انخفاض نسبة الإخصاب “ من المعلوم أن وضع حبوب اللقاح على الاغاريض الانثوية يخصب فقط كربلة واحدة من الكرابل الثلاث في كل زهرة “ . وتؤثر الظروف البيئية في وقت التلقيح تأثيرات سيئة وخاصة الأمطار والرياح القوية على عملية التلقيح , مما يسبب انفجار أنبوب اللقاح وعدم حدوث الإخصاب , كما أن الرياح القوية تؤدى إلى حمل حبوب اللقاح بعيدا عن الاغاريض الانثوية وبالتالي انخفاض أو قلة الإنتاج
مشاكل التلقيح
إن عدم توافر حبوب التلقيح من أهم المشاكل التي تواجه المزارعين خاصة للأصناف المبكرة والمتأخرة جدا مما يؤدى إلى خفض كميات الإنتاج , وقد يرجع سبب عدم توافر حبوب اللقاح إلى عدم توافر الأفحل المطلوبة بالنسبة للإناث “ من خمسة إلى عشرة أفحل لكل مائة نخلة “ . كما أن بزوغ وإنغلاق الاغاريض الذكرية في كثير من الأحيان لا يكون في نفس وقت تفتح الاغاريض الانثوية .
تخزين حبوب اللقاح
يفضل تخزين حبوب اللقاح من موسم لآخر في درجات حرارة منخفضة وقبل توزيعها أو استعمالها في الموسم التالي يجب اختبار حيويتها .
التقليم
يقصد به إزالة الجريد الجاف والمريض الزائد عن حاجة النخلة في الوقت المناسب . وزيادة التقليم عن الحد اللازم تعجل باستطالة الجذع للنخلة , وبالتالي زيادة تكاليف عمليات تقويس وجمع الثمار , كما أن ترك الجريد بأكمله على الشجرة يزيد من نسبة الجاف منه سنة بعد أخرى وكذلك يزيد من انتشار الأمراض نتيجة سوء التهوية ويعوق إجراء عمليات الخدمة اللازمة . وأنسب موعد لتقليم أشجار النخيل في أشهر : يوليو وأغسطس وسبتمبر .
التقويس
تجرى هذه العملية في النخيل التي تتميز عراجين عذوقها حيث يتم ثنى العراجين من أعلى إلى أسفل وربطها بحبال أو تحميلها على الجريد . وأفضل طريقة للتقويس هي ربط قمة العرجون المجاور لقواعد الشماريخ من أعلى بجريدة أو اثنتين يمثلان دعامة قوية للعذق .
جمع الثمار
تجمع ثمار النخيل في أربع مراحل وهى البسر وذلك في الأصناف التي يمكن أكل ثمارها بسرا مثل البارحى واللولو والخنيزى والخصاب والهلالى . وهناك مرحلة ثانية تجمع فيها الثمار عند بداية الترطيب ويكون ذلك بصفة أساسية في الأصناف المبكرة مثل النغال والمناز للحصول على أسعار عالية في أول الموسم .
أما المرحلة الثالثة فتجمع فيها الثمار بعد اكتمال ترطيبها وتحول معظم المواد النشوية إلى مواد سكرية ويكون ذلك في الغالبية العظمى من أصناف النخيل . والمرحلة الأخيرة هي جمع الثمار بعد جفافها على الأشجار وتتم في بعض الأصناف التي لا تتلف كثيرا نتيجة ترك ثمارها على الأشجار تجف جفافا طبيعيا.
تخزين الثمار
المرحلة الأخيرة من عمليات خدمة أشجار النخيل فهي إعداد وتخزين الثمار والتي يتم وضعها في صناديق خشبية زنة الواحد منها 5 كيلوجرامات خصوصا نوع البسر وهو أبكر الأنواع .
وتقول دراسة للدكتور حميد جاسم الجبورى أن أشجار نخيل التمر تعتبر من أكثر أشجار الفاكهة مقاومة للملوحة ,إذ يمكن أن تنمو الأشجار في التربة الحاوية على 3 إلى 4 % ملح , وتتميز أشجار نخيل التمر بعدم امتصاصها للأملاح , ولكن هلاك أشجار النخيل التراكيز العالية الملوحة قد يرجع إلى انخفاض الجهد المائي في منطقة الجذور عنه في الأنسجة الداخلية للأشجار نتيجة لزيادة تركيبة الأملاح في الجذور وهذا يؤدى إلى صعوبة امتصاص الماء , لأن الماء يتحرك من المنطقة عالية الجهد المائي إلى المنطقة منخفضة الجهد المائي. وفى التراكيز العالية قد تحدث حركة عكسية للماء من الشجرة إلى منطقة الجذور مما ينتج عنه جفاف الشجرة وموتها.
مقاومة الجفاف
شجرة النخيل من الأشجار التي تقاوم الجفاف إلى حد ما , ونتيجة لهذا الاعتقاد السائد بين المزارعين لا تروى الأشجار إلا على فترات متباعدة , رغم أن معظم أراضى الدولة أراض رملية سعتها الحقلية منخفضة جدا .
الماء
تختلف كمية الماء التي تحتاجها شجرة النخيل من منطقة إلى أخرى وذلك حسب العوامل المناخية ومسافات الزراعة وطرق الري وعوامل التربة لذلك بات من الضروري إجراء دراسات دقيقة تحدد المقاسات المائية لبساتين النخيل في المناطق المختلفة من الدولة لتحديد الاحتياجات المائية لأشجار النخيل في الدولة رغم أن هناك بعض الدراسات التي حددت الاحتياجات المائية للنخيل في بعض المناطق من العالم .
التسويق والتصنيع
تقدر فضلات النخلة السيليلوزية سنويا بحوالي عشر سعاف وزن كل سعفة منها كيلوجرام تقريبا , لذا فإن مخلفات النخلة عند تقليمها بصورة منتظمة تصل إلى حوالي 25 كيلوجراما سنويا , وتقدر مخلفات أشجار النخيل في الإمارات بحوالي 135 ألف طن سنويا وعلى هذا الأساس يمكن إقامة عدد من الصناعات المعتمدة على هذه المخلفات مثل صناعة الأخشاب والريون والفورفرال وغيرها .
أمراض و أصناف النخيل
تكمن معظم المشاكل التي تواجه زراعة النخيل في الإمارات في عملية “ الافتسال “ نفسها والتي تعتبر من العوامل المهمة والتي قد تؤدى إلى عدم نجاح الفسائل عند زراعتها بالمكان المستديم , كما أن عدم معرفة كيفية معاملة الفسائل بعد اجتثاثها من الأم له دور أساسي في زيادة نسبة الفشل ويأتي فشل نمو الفسائل إلى عدة عوامل منها تعرية الجذور والبراعم الجذرية نتيجة للخدوش والجروح التي تصيبها لعدم مهارة الشخص الذي يقوم بعملية الاجتثاث مما يؤدى إلى نقص الجذور وعدم مقدرة البراعم الجذرية على إعطاء جذور جديدة قادرة على امتصاص الماء والمواد المعدنية وبالتالي تهلك الفسائل.
إن كثرة وعمق الجروح التي تحدث عند فصل الفسيلة وخاصة في منطقة اتصالها بالنخلة الأم , لعدم معرفة المزارع بالعمليات الزراعية الصحيحة , يؤدى إلى تلوث الفسيل بالامراض الموجودة في التربة , كما أن ترك الفسائل مكشوفة بعد عملية الاجتثاث يؤدى إلى جفافها .
أما عن الامراض التي تصاب بها بعض أنواع النخيل فإنها تكمن أحيانا في ملوحة المياه التي يسقى بها النخيل مما يساعد بصورة كبيرة على انتشار الامراض فيها .
ويصاب النخيل عادة بنوعين من الآفات هي الآفات الحشرية وأخرى فطرية. اما الآفات الحشرية فأبرزها حشرة “الدوباس” , وهى حشرة ماصة صغيرة تمتص كميات رهيبة من العصارة وتفرز افرازات عسلية بكميات كبيرة قد تغطى قواعد الجريد والاجزاء السفلية من جذع النخلة , ويتطفل على هذه الإفرازات العسلية العديد من الفطريات والأتربة مما يؤدى بالتالي إلى إضعاف النخيل .
ويتركز تأثيرها الضار في المناطق الجبلية , وزراعات النخيل القديمة , لعدم انتظام الزراعة وضيق المسافات بينها , وعدم العناية بالعمليات الزراعية, وخصوصا عملية التقليم أو الإسراف في الري .
كما تصاب أشجار النخيل أحيانا بحشرة كاملة يبلغ طولها 3 سنتيمترات يطلق عليها “ السوسة “ ويميل لونها إلى الاحمرار المشوب بصفرة ولها أجنحة أمامية , ومن أبرز الظواهر التي تشاهد كدليل على الإصابة بسوسة النخيل اهتراء مناطق قواعد الكرب في النخلة , وخروج إفرازات جلاتينية مختلفة الألوان ذات رائحة كريهة.
ومن الآفات الحشرية التي تصيب أشجار النخيل كذلك حشرة











عرض البوم صور تفاحة هانم   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 10:35 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 310
المشاركات: 993 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رونات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تفاحة هانم المنتدى : منتدى زراعة النخيل

اغلفة فيس بوك

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك









عرض البوم صور رونات   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2012, 12:38 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 308
المشاركات: 843 [+]
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وقاص غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تفاحة هانم المنتدى : منتدى زراعة النخيل

اغلفة فيس بوك

يعطيك العاافيه
يالغلااا
ع هيك نقل رائع كروعتك
لك مني ارق تحيه
لاعدمنااك
دمتي بحفظ الله









عرض البوم صور وقاص   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2012, 05:22 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 267
المشاركات: 224 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
البندورة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تفاحة هانم المنتدى : منتدى زراعة النخيل

اغلفة فيس بوك

دمت عذبة اللقاء جميلة العطاء
من القلب شكر اعلى هذا الجهد









عرض البوم صور البندورة   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2013, 06:56 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 307
المشاركات: 502 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دموعى وسعادتى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تفاحة هانم المنتدى : منتدى زراعة النخيل

اغلفة فيس بوك

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور دموعى وسعادتى   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2013, 04:29 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 558
المشاركات: 304 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذكريات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تفاحة هانم المنتدى : منتدى زراعة النخيل
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاكـ الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى









عرض البوم صور ذكريات   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2013, 09:35 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تدري يالقلب الحنون


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 120
المشاركات: 1,099 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تدري يالقلب الحنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تفاحة هانم المنتدى : منتدى زراعة النخيل
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور تدري يالقلب الحنون   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2013, 01:05 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 1010
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ساميانتج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تفاحة هانم المنتدى : منتدى زراعة النخيل
مشكور أخي الكريم على هذه المعلومات الرائعة والقيمة، نرجوا منك عمل المزيد من هذه المواضيع الجيدة، بالتوفيق









عرض البوم صور ساميانتج   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2013, 01:17 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 611
المشاركات: 334 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سندس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تفاحة هانم المنتدى : منتدى زراعة النخيل
لطالما كانت مواضيعك متميزة

لاعدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم










عرض البوم صور سندس   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2013, 10:17 AM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 306
المشاركات: 892 [+]
بمعدل : 1.09 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اسجد واقترب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تفاحة هانم المنتدى : منتدى زراعة النخيل
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور اسجد واقترب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
2012, 2013, مباركة, الشجرة, النخيل, اهمية, تعرف, زراعة, على

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زراعة النخيل 2012 , أشجار النخيل معلومات مهمة عن زراعة النخيل 2013 ارض الاوهام منتدى زراعة النخيل 10 10-15-2013 04:28 PM
ملف شامل بالصور عن كيفية زراعة النخيل 2012 , زراعة النخيل من الالف للياء 2013 البندورة منتدى زراعة النخيل 18 10-09-2013 08:20 AM
نباتات الزينة والتنسيق 2012 , تعرف على اهمية العناية بالزهور الموسمية 2013 تفاحة هانم منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق 17 09-11-2013 07:59 AM
تعرف معنا على اهمية بعض النباتات 2012 , 2013 البندورة المنتدى الزراعي العام 6 08-28-2013 05:33 AM
زراعة النخيل 2012 , تعرف على طرق زراعة النخيل وإنتاج التمور في السودان 2013 ارض الاوهام منتدى زراعة النخيل 17 06-01-2013 06:34 AM


الساعة الآن 01:49 AM.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المنتدى الزراعي العام @ منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة @ منتدى البذور والشتلات @ منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية @ المنتديات الزراعية @ منتدى زراعة النخيل @ منتدى زراعة الخضروات @ منتدى زراعة الفواكه @ منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك @ منتدى تربية المواشي @ منتدى تربية الدواجن ( الطيور ) @ منتدى تربية الأرانب @ منتدى تربية الأسماك والروبيان @ منتدى الطب البيطري @ تربية النحل @ منتدى شبكات الري الحديثة @ منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق @ منتديات تكنولوجيا الالبان والصناعات الغذائية @ منتدى تكنولوجيا صناعة الالبان @ منتدى الصناعات الغذائية @ منتدى الصحة والغذاء @ منتدى الكتب الزراعية @ منتدي الترحيب والتهاني @ امراض النبات والمبيدات @ منتدى التبادل الاعلاني والتجاري الزراعي والحيواني @ الاعلان بالموقع @



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by