استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى الزراعة السعودي > المنتديات العامة > منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


الامراض التي تصيب محصول الارز

يختص بالاستفسارات والمشاكل التي تواجه المزارعين وايجاد الحلول المناسبة لها والحالات الزراعية النادرة والغريبة



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-30-2012, 05:10 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة عامة
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 193
المشاركات: 581 [+]
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مريم سليمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة
: الأمـراض
يتعرض محصول الأرز للإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها أمراض اللفحة والتبقع البنى والتفحم الكاذب وأطراف الأوراق البيضاء النيماتودى.
1- مرض اللفحة
هو أشد أمراض الأرز خطورة ويتخذ شكلا وبائيا فى بعض السنوات ويصيب النبات فى جميع أطوار حياته.
· أعراض الإصابة :
فى طور النمو الخضرى يصيب الأوراق بحيث تظهر بقع صغيرة (1-2سم) رمادية إلى زيتونية اللون محاطة بحافة بنية وتستطيل وتصبح مغزلية. وفى حالة زراعة الأصناف القابلة للإصابة تتشابك البقع مما يؤدى إلى جفاف الأوراق.
وعند إصابة السنابل يتلون عنق السنبلة بلون بنى وتصبح حبوب السنبلة ضامرة جزئيا أو كليا( يسمى هذا العرض خناق الرقبة) وقد تكون الإصابة جزئية على فرع أو أكثر من فروع السنبلة ويؤدى ذلك إلى ضمور الحبوب فى هذا الجزء.
وعموما فإن النقص فى المحصول يتناسب مع ميعاد حدوث الإصابة على السنابل، حيث تزداد الخسائر كلما كانت الإصابة مبكرة.
ومن أهم العوامل التى تساعد على انتشار المرض
  • زراعة الأصناف القديمة القابلة للإصابة بمرض اللفحة.
  • الزراعة المتأخرة عن النصف الأول من شهر مايو.
  • زيادة التسميد الآزوتى عن المعدلات الموصى بها.
  • زيادة نسبة الرطوبة وارتفاع حرارة الجو.
  • تجفيف الأرض لفترات طويلة من 7-10 أيام.
وللوقاية من مرض اللفحة يلزم الآتـى.
  • زراعة الأصناف المقاومة والموصى بزراعتها.
  • التبكير فى الزراعة (النصف الأول من شهر مايو للمشاتل)
  • العناية بالتسميد الآزوتى وعدم الإفراط فى المعدلات السمادية.
  • العناية بالرى والصرف وعدم تجفيف الأرض لفترات طويلة.
  • التخلص من قش الأرز كمصدر أساسى من مصادر العدوى.
  • زراعة تقاوى سليمة من حقول غير مصابة.
  • فحص مشاتل الأصناف القابلة للإصابة قبل نقلها للأرض المستديمة للتأكد من خلوها من الإصابة ومنع نقل المرض للأرض المستديمة. ويمكن وقاية مشاتل الأرز للأصناف القابلة للإصابة بمرض اللفحة برشها بأحد المبيدات الموصى بها كما يلى :
  1. هينوزان أو فوجى ون بمعدل 2سم3/ لتر ماء ( 40 سم3/20 لتر ماء لمشتل فدان)
  2. وين بمعدل 1سم3/ لتر ماء ( 20سم3/ 20 لتر ماء لمشتل فدان)
  3. بيم بمعدل نصف جم / لتر ماء ( 10 جم / 20 لتر ماء لمشتل فدان).
وفى حالة ظهور الإصابة على الأوراق بنسبة 10 % فأكثر بالحقل المستديم (تحدد هذه النسبة بمعرفة مرشد الأرز المتخصص أو اللجنة العلمية للحملة القومية لمحصول الأرز بالمحافظة ) يجب العلاج باستخدام إحدى المواد التاليـة :
  1. هينوزان 50 % مستحلب : يتم الرش بمعدل 400سم3/ فدان فى 200- 400 لتر ماء ثلاث مراث بي كل رشة والأخرى حوالى أسبوعين ( رشتان على الأوراق ورشة واحدة على السنابل).
  2. بيم ( أ، ل، 291) : بمعدل 100 جرام للفدان فى 200- 400 لتر ماء مرة عند ظهور الإصابة على الأوراق والثانية عند بداية طرد السنابل.
  3. فوجى (1) 40 % سائل : بمعدل 400سم3/ فدان (3 رشات كما فى الهينوزان).
  4. ون بمعدل 200 سم3/فدان رشتان كما فى البيم. يفضل إضافة مادة ناشرة مثل الترايتون ب 1956بمعدل 50 سم3 /100 لتر ماء لزيادة كفاءة استخدام المبيدات.
2- مرض التبقع البنى :
مرض فطرى يظهر على شكل بقع بنية اللون فى حجم رأس عود الكبريت على الأوراق وكذلك تظهر هذه البقع على الحبوب فتشوه مظهرها ولا يؤدى هذا المرض إلى فقد كبير فى المحصول تحت الظروف العادية، بينما يشتد الضرر فى حالات الأراضى الضعيفة أو عند استخدام مياه المصارف فى الرى خاصة للأصناف القابلة للإصابة بشـدة.تعتبر الأصناف الحالية مقاومة لهذا المرض فيما عدا الصنف جيـزة 177 وسخا 102.
وعموما فإن المكافحة المتكاملة والتى تعتمد على جميع العناصر سواء الوقائية مثل استخدام أصناف مقاومة والالتزام بالمعدل الموصى به فى التسميد الآزوتى (حيث أن النقص يشجع الإصابة) والتخلص من مصادر العدوى مثل قش الأرز والحشائش وزراعة تقاوى سليمة أو المقاومة العلاجية عند الضرورة وذلك برش كبريتات الزنك 1% بمعدل 1 كجم / فدان أو الهينوزان بمعدل 400 سم3 / فدان. كل هذه العناصر مجتمعة تعمل على تقليل الإصابة بالمرض، وبالتالى زيادة المحصول.
كما يمكن أن يصاب نبات الأرز بمجموعة من الأمراض الأخرى منها:
3- التفحم الكـاذب
لوحظ هذا المرض حديثا فى بعض حقول المزارعين على بعض الأصناف.
أعراض الإصابة
  1. تظهر الأعراض على حبوب فردية(3-4 حبوب /سنبلة) وعادة على عدد قليل من السنابل حسب شدة الإصابة.
  2. يظهر العرض النموذجى فى صورة كرة جرثومية (حوالى 1سم فى القطر) لونها فى البداية أصفر برتقالى يتحول بمرور الوقت إلى الزيتونى الداكن، هذه الكرة الجرثومية تكون مغلفة للحبة الفردية حيث تحل نموات الفطر المسبب للمرض محل مكونات أنسجة الحبة الداخلية. وتكون هذه الكرة الجرثومية مصدراً للعدوى فى نفس الموسم للسنابل المجاورة أو فى الموسم التالى.
  3. غالبا ما تظهر الأعراض بعد طرد السنابل بحوالى أسبوعين، ولذلك يختلف مظهر الإصابة من صنف لآخر وكذلك حسب ميعاد الزراعة.
الظروف الملائمـة
يلائم الإصابة تسميد أزوتى غزير والتأخير فى ميعاد الزراعة وارتفاع نسبة الرطوبة فى الجو كما أن هناك أصنافا تصاب بشدة أكثر من غيرها مثل الصنف جيزة 171 الذى سجل عليه المرض لأول مرة.
المقاومـة : يمكن مكافحة هذا المرض كما يلى :
  1. زراعة أصناف مقاومة.
  2. الزراعة المبكرة تساعد على الهروب من الإصابة.
  3. عدم زراعة تقاوى من حقول مصابة
  4. جمع الكرات الجرثومية فى أكياس وحرقها أولا بأول
  5. يفيد رش أُكسى كلورور النحاس بمعدل 1 كجم /فدان مع إضافة مادة لاصقة فى مرحلة طرد السنابل، ويفضل إجراء ذلك قبل الطرد بأربعة أيام وحتى 50% طرد سنابل، ويوصى بعدم الرش عند الظهيرة ويفضل الرش فى الصباح الباكر أو قبل الغروب لتفادى التأثير الضار لدرجات الحرارة المرتفعة على النبات.
  6. إتباع دورة زراعية مناسبة (2- 3 سنوات)
  7. الحرث العميق للتخلص من مصدر العدوى ويعتبر ذلك من أهم طرق المكافحة.
4- مرض تفحم الحبوب :
هو مرض فطرى يصيب الأرز فى مرحلة الإزهار ويظهر بعد طرد السنابل حيث تصاب بعض الحبوب الفردية بجراثيم الفطر الأسبوريدية والتى تتكون من إنبات الجراثيم الكلاميدية وينتج من إصابة حبوب فردية نموات وجراثيم الفطر السوداء. وفى حالة الإصابة الشديدة قد تنفجر الحبوب وتخرج منها الجراثيم السوداء وتظهر خارج أغلفة الحبة على هيئة مسحوق أسود اللون وهذا هو مايشاهد عادة عند تبييض الأرز المصاب.
تعتبر الحبوب المصابة بالتفحم مصدر العدوى سواء عن طريق التقاوى أو عن طريق التربة الملوثة حيث تطفو الجراثيم على سطح مياه الحقل وتنبت معطية جراثيم العدوى عند طرد السنابل والتى تنتشر بالهواء لتصيب الأزهار.
ويلائم زيادة الإصابة التسميد الآزوتى العالى كما أن بعض الأصناف أكثر قابلية للإصابة من غيرها مثل صنف جيزة 178.
المكافحة :
تعتبر المعاملات الزراعية المناسبة خاصة التسميد الآزوتى المعتدل وتجنب زراعة الأصناف القابلة للإصابة من الوسائل الفعالة لمكافحة المرض. كما تجب زراعة تقاوى خالية من الإصابة وفى أراضى غير مصابة فى المواسم السابقة.
ينصح فى حالة زراعة أصناف قابلة للإصابة مثل جيزة 178 فى مناطق سبق ظهور المرض بها بشدة إجراء رشة وقائية قبل طرد السنابل مباشرة بالهينوزان بمعدل 100سم3/ 100 لتر ماء.
5- مرض عفن القدم :
مرض فطرى يؤدى إلى أعراض مميزة وهى :
حدوث موت للبادرات شديدة الإصابة، أو تظهر أعراض مختلفة أهمها حدوث استطالة فى نمو البادرات بالمشتل أو الأرض المستديمة ويصاحب ذلك اصفرار لون النباتات وقلة التفريع وتصبح هذه الأعراض مميزة للمرض بمجرد الرؤية حيث تبدو كما لو كانت نباتات غريبة عن الصنف.
يشاهد أيضا فى بعض الحالات موت لبعض النباتات المصابة مع تقدم العمر. وفى حالة استمرار النبات فى النمو قد لايعطى أى سنابل أو يعطى سنابل ضعيفة وبها حبوب غير ممتلئة عادة مما يؤثر على المحصول وتصبح تقاوى الحقول المصابة مصدراً للعدوى فى الموسم التالى.
ينتقل المرض أساسا عن طريق زراعة حبوب مصابة ويساعد على زيادة الإصابة زيادة السماد الآزوتى وزراعة تقاوى مصابة فى نفس الحقول لسنوات متتابعة بدون دورة زراعية. وكذلك زراعة أصناف قابلة للإصابة بدرجة عالية مثل سخا 101 نظرا لقصر طول النبات مما يؤدى لسهولة تمييز الأعراض ( الاستطالة).
المكافحة :
  • أهم طرق المكافحة هى زراعة تقاوى سليمة خالية من الإصابة والاعتدال فى السماد الآزوتى بالجرعات الموصى بها.
  • فى حالة الأعراض فى المشاتل يفضل جمع النباتات المصابة والتخلص منها.
  • العناية بالعمليات الزراعية المختلفة مما يقلل من تأثير الإصابة إن وجدت.
6- مرض أطراف الأوراق البيضاء النيماتودى :
لوحظ أن هذا المرض ينتشر فى بعض الأراضى فى محافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية وهو مرض نيماتودى يسبب ضعفاً فى نمو النباتات. ويستدل عليه من أن أطراف الأوراق تأخذ اللون الأبيض الرمادى مع قلة تفريع النبات وقصر طول السنبلة وأحيانا تقزم النباتات ويقل المحصول فى النهاية.
ويكافح باستعمال أحد المبيدات المتخصصة مثل الفيوريدان أو الموكاب وعدم استعمال تقاوى من حقول مصابة مطلقا حيث تعتبر التقاوى المصابة هى مصدر العدوى الرئيسى، وقد تفيد الدورة الزراعية. وقد لوحظ أن بعض الأصناف أكثر قابلية للإصابة من غيرها، ولذا ينصح بزراعة أصناف مقاومة فى المناطق التى ينتشر بها المرض. وقد وجد أن إضافة المبيد يوم بدار المشاتل هو أفضل ميعاد للمكافحة حيث يستخدم المبيد بمعدل ½- ¾ كجم لمشتل الفدان. وفى حالة ظهور الإصابة فى الأرض المستديمة يمكن إضافة فيوريدان بمعدل 6 كجم/فدان بعد شهر من الشتل.
7 - مرض عفن الجـذور :
ينتشر مرض عفن الجذور فى الأراضى المنخفضة سيئة الصرف حيث تتقزم النباتات وعند اقتلاع النباتات يشاهد تلون المجموع الجذرى بلون بنى داكن إلى أسود، كما يصاحب ذلك رائحة كريهة تشبه رائحة البيض الفاسد (غاز كبريتيد الهيدروجين).
ولمكافحة هذا المرض ينصح بتجفيف الأرض 4-5 أيام مع العناية بانتظام الرى والصرف.
8- الريـم
كثيرا ما ينتشر الريم فى مشاتل وحقول الأرز خاصة عند إضافة الأسمدة العضوية أو التسميد الفوسفاتى بعد الخدمة وقبل الرى أو بعده ويؤدى إلى إختناق النباتات والحد من نموها. فى حالة ظهور الريم فى مشاتل الأرز أو فى الأرض المستديمة فإنه يجب مكافحته بمادة كبريتات النحاس على أن تجفف الأرض لمدة يومين ثم توضع كبريتات النحاس بمعدل 1.5 –2.5 كجم للفدان فى كيس قماش أمام فتحات الـرى. ويقلل انتشار الريم إضافة الأسمدة الفوسفاتية على البلاط قبل عمليات تجهيز الأرض للزراعة ولاتضاف إلى الأرض بعد تلويطهـا.
خامسـا : الحشـرات









عرض البوم صور مريم سليمان   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 04:40 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 307
المشاركات: 490 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دموعى وسعادتى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مريم سليمان المنتدى : منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة

اغلفة فيس بوك

رَآئُعْ اتمنا للجميع الفائدة
شرح سهل ومبسط دايم فيك هالروح المتعاونة









عرض البوم صور دموعى وسعادتى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
محصول, الامراض, الارز, التي, تصيب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذه هي الامراض البكتيرية التي تصيب الدجاج راقي بذوقي منتدى الطب البيطري 6 07-09-2013 02:04 AM
الحشرات التي تصيب محصول الطماطم عبير العمر منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة 2 08-14-2012 10:57 AM
من الامراض الفطرية التي تصيب النخبل عبير العمر منتدى زراعة النخيل 2 07-25-2012 06:58 PM
اهم الامراض التي تصيب الطماطم ام ميزو منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة 0 09-29-2011 11:28 AM
بعض الامراض التى تصيب العجول الصغيرة ام ميزو منتدى تربية المواشي 0 09-28-2011 02:14 PM


الساعة الآن 03:07 PM.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المنتدى الزراعي العام @ منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة @ منتدى البذور والشتلات @ منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية @ المنتديات الزراعية @ منتدى زراعة النخيل @ منتدى زراعة الخضروات @ منتدى زراعة الفواكه @ منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك @ منتدى تربية المواشي @ منتدى تربية الدواجن ( الطيور ) @ منتدى تربية الأرانب @ منتدى تربية الأسماك والروبيان @ منتدى الطب البيطري @ تربية النحل @ منتدى شبكات الري الحديثة @ منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق @ منتديات تكنولوجيا الالبان والصناعات الغذائية @ منتدى تكنولوجيا صناعة الالبان @ منتدى الصناعات الغذائية @ منتدى الصحة والغذاء @ منتدى الكتب الزراعية @ منتدي الترحيب والتهاني @ امراض النبات والمبيدات @ منتدى التبادل الاعلاني والتجاري الزراعي والحيواني @ الاعلان بالموقع @



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by