استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى الزراعة السعودي > المنتديات الزراعية > منتدى زراعة الفواكه


الفراولة وكيفية زراعتها وحصادها

البرتقال - البرتقال اليوسفندي - التفاح بالوانه الاحمر والاخضر والاصفر - العنب بالوانه الأحمر والأخضر والأسود والبناتي ( بدون بذور ) - التوت بأنواعه والوانه الاحمر والاسود والابيض - الرمان - الكمثرى - المشمش - الخوخ بأنواعه - الجوافه - التين - الموز



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-16-2012, 07:20 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة عامة
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 193
المشاركات: 739 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مريم سليمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى زراعة الفواكه
نبذة عن الفراولة:
الفراولة أو الفريز أو التوت الأرضي نبات عشبي ويدعى بفاكهة الرشاقة، وتطلق التسمية على الثمرة أيضاً. تتبع الفراولة جنس الشليك من الفصيلة الوردية وهي من محاصيل الخضر الغير تقليدية، ويمكن القول بأنها من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير ويمكن تصديرها مجمدة أو مصنعة أو طازجة.
الفراولة شجيرة معمرة تنتشر عن طريق نمو ساق أفقية تسمى رئدا.

الفراولة

التصنيف النباتي :
المملكة :النباتية
الطائفة :ثنائية الفلقة
الرتبة :الوردية
الجنس Fragaria
النوع : Fragaria vesca


الاحتياجات البيئية :

تتأثر الفراولة تأثراً كثيراً بالفترة الضوئية ودرجة الحرارة ، حيث تؤثر على النمو الخضري والزهري وعامة فإن الفترة الضوئية الطويلة والجو الدافئ يؤديان إلى زيادة النمو الخضري وتكوين المدادات ويكون النمو الخضري جيد في حرارة تتراوح من 20-30 هم ، أما الحرارة المناسبة للإزهار فهي 15 هم ويحتاج تكوين البراعم الزهرية إلى نهار قصير ودرجة حرارة منخفضة .
وتختلف أصناف الفراولة اختلافاً كبيراً في مدى تأثيرها بدرجات الحرارة ومدى تحملها للبرودة، ويزداد محتوى الثمار من السكريات في الجو الساطع والليل البارد ، وتنضج الثمار في خلال شهر على درجة حرارة من 21-27 هم نهاراً ومن 16-18 هم ليلاً وتقل الفترة بارتفاع درجات الحرارة .


التربة المناسبة:
تعتبر الأراضي الرملية والصفراء الخفيفة أفضل أنواع الأراضي لإنتاج الفراولة كم أنها تنجح في معظم أنواع الأراضي ما عدا الجيرية بشرط أن تكون الأراضي جيدة الصرف خالية من الأملاح ويفضل أن يكون pH التربة من 5.5-6.5 ولا يزيد عن 7.5 .


ميعاد الزراعة:
تزرع في نصف سبتمبر وخلال أكتوبر بشتلات طازجة يتم تقليعها من المشتل ، وتزرع مباشرة أو تبرد على درجة حرارة +2 هم لمدة أسبوعين قبل الزراعة ، ووجد أن هذه المعاملة تزيد من النمو الخضري والمحصول وهى تزرع أساساً للتصدير وتعطى محصولها بعد فترة قصيرة من الزراعة حوالي 2.5 شهر إلا أن محصولها قليل ولكن ارتفاع أسعر ثمار التصدير يغطى التكلفة العالية للإنتاج .

كمية التقاوي:

يكفي ما بين 70-80 جرام بذرة لمساحة 1000م2 من الصوب بالنسبة للأنفاق من 200-350 جرام بذور حسب الصنف ، علماً بأن متوسط عدد البذور في الجرام الواحد ما بين 25-30 بذرة.

الــــزراعة:

أولا : أعداد الأرض وزراعة الأنفاق :
تحرث الأرض جيداً قبل الزراعة ثلاث مرات ويضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة بمعدل 30 م3/للفدان سماد بلدي كامل التحلل ونظيف أو 20 م3 سماد بلدي + 10 م3 سماد كتكوت (دواجن) ثم تحرث وتزحف ثم تروى الأرض وتعقم بمادة بروميد الميثايل بمعدل 50-70 جم /م2 بالطريقة الباردة أو الساخنة .
ويضاف السماد الكيماوي بمعدل 5 كجم سلفات نشادر + 5 كجم سلفات بوتاسيوم + 5 كجم سوبر فوسفات + 10 كجم كبريت زراعي لكل م3 سماد عضوي . كما يضاف سلفات الماغنسيوم أيضاً بواقع 1.5 /م3 .
تقام بعد ذلك المصـاطب بعرض 120 سم وبارتفاع 50 سم وبين كل مصطبة وأخرى 50 سم بطول لا يزيد عن 50م ويفضل إقامة المصاطب قبل إجراء عملية التعقيم .

عمــليات الخـــــــــدمة:

الـــــــــري:
يجب ألا يزيد تركيز الأملاح الكلية في الماء عن 600 جزء في المليون بسبب التأثير السيئ للمياه المالحة على نباتات الفراولة , حيث إنها تسببها اصفرار وضعف النباتات والى احتراق حواف الأوراق وانخفاض المحصول، ويفضل إجراء عملية الري عند انخفاض الرطوبة الأرضية في منطقة نمو المجموع الجذري إلى نحو 50-60 ./. من الرطوبة عند السعة الحقلية .


التسميـــــد:
تعتبر احتياجات نباتات الفراولة من الأسمدة كبيرة نظرا لصغر حجم النباتات وكمية المحصول المرتفعة الناتجة من هذه النباتات ولطول فترة جمع الثمار
1- يجب الاهتمام بالتسميد الازوتى لإعطاء نمو خضري قوى قادر علي إنتاج محصول مرتفع من الثمار.
2- ضرورة الاهتمام بالتسميد بعنصر الكالسيوم لزيادة صلابة

الثمار
3- يجب الاهتمام بالتسميد البوتاسى لتحسين مواصفات الثمرة مما يطيل من فترة التخزين والتسويق
4- يلعب الفوسفور دورا هاما في زيادة امتصاص العناصر من التربة أثناء الجو البارد و زيادة عقد الثمار
5- تعتبر نباتات الفراولة من النباتات الحساسة لنقص العناصر الصغرى, وأهمها الحديد والزنك والمنجنيز, لذلك يوصى برش النباتات كل أسبوعين بمخلوط من العناصر الصغرى طول حياة النباتات, بدأ من الأسبوع الثالث لزراعة الشتلات
6- يفضل استخدام الأسمدة المركبة السائلة في تسميد النباتات, وخاصة في حالة تصدير الثمار نظرا لسهولة استخدام هذه الأسمدة من خلال مياه الري تحت نظام الري بالتنقيط.

وفيما يلي برنامج تسميد الفراولة باستخدام الأسمدة المركبة السائلة:

خلال مرحلة النمو الخضري :

يضاف لكل رية 500 سم2 سماد مركب 10-2-6+ عناصر صغرى لكل م3 من مياه الري .

خلال مرحلة الإزهار

يضاف لكل رية 500 سم3 سماد مركب 10-4-8+ عناصر صغرى لكل م3 من مياه الري

خلال مرحلة الإثمار

يضاف لكل رية 500 سم3 سماد مركب 8-2-10+ عناصر صغرى لكل م3 من مياه الري
ويتم التسميد بالمعدلات السابقة 5 مرات أسبوعياً إضافة إلى ذلك يتم التسميد يوم واحد في الأسبوع بمعدل 3 كجم نترات كالسيوم في الفترة من المشتل حتى بداية العقد ، وبمعدل 4 كجم نترات كالسيوم في الفترة من العقد حتى النضج وبمعدل 6 كجم من نترات الكالسيوم خلال فترة النضج حتى نهاية المحصول كما يتم إضافة 2 كجم سلفات مغنسيوم في الفترة الأولى مرة واحدة في الأسبوع تزداد إلى 3 كجم بعد ذلك .
بالإضافة إلى 100 كجم حديد مخلبي + 50 جم زنك مخلبي + 50كجم منجنيز مخلبي للفدان أسبوعيا .


تغطية التربة بالبلاستيك:
يوصى تغطية التربة البلاستيك الأبيض (الملش) في شهر نوفمبر حيث تعمل فتحات لخروج النباتات منها ثم يثبت البلاستيك على جانبي الخط بعمل مجري توضع فيه حافة البلاستيك ويردم عليهوالغرض من تغطية التربة بالبلاستيك هو العمل على تدفئة التربة في أثناء اشهر الشتاء مما يشجع النمو المبكر وزيادة المحصول وإسراع النضج الثمار, وزيادة المحصول القابل للتسويق.


إزالة الأوراق القديمة :
يجب إزالة الأوراق القديمة , حيث تكون هذه الأوراق مصدر للإصابة بالإمراض ، ويراعى عدم المبالغة إزالة الأوراق حتى لا يضعف النمو مما يؤدى لتدهور المحصول .


تحسين عقد الثمار:
يؤدى الإخصاب إلى تنشيط تكوين الاكسين الطبيعي والذي يؤدى إلى تنشيط خلايا التخت الزهري لتنمو وتتكون الثمرة المتجمعة الكاذبة بما تحمله من ثمار حقيقية فقيرة ، ويؤدى الإخصاب الجزئي لبعض البويضات فقط إلى تكوين ثمار غير منتظمة الشكل.
ويمكن تحسين العقد في الفراولة باستخدام الوسائل آلاتية:
1-رش النباتات أثناء فترة الأزهار ببعض الاوكسينات مثل - IBA - NAA & NAA.
2-وضع خلايا نحل داخل أو بجوار حقول الفراولة


جمـــع المحصــــــول:
يجرى الجمع في الصباح الباكر ويوقف بمجرد ارتفاع الحرارة وتجمع ثمار الفراولة على درجات مختلفة من النضج حسب مكان التسويق حيث تجمع الثمار لغرض التصدير أو التسويق في أماكن بعيدة غير مكتملة التلوين أو ثلاثة أرباع تلوين وبالكأس ، أما الثمار التي تجمع لغرض التصنيع فتجمع كاملة التلوين وبدون كأس.
المحصــــــــــــول :

يتراوح محصول فدان الأنفاق من 16ـ20 طن.
زراعة الفراولة في الحقول المفتوحة



شجيرة الفراولة
يعتمد نجاح زراعة الفراولة على الصنف وموعد الزراعة ونوع التربة ومياه الري ونظام الزراعة سواء بشتلات طازجة أو مبردة ومكافحة الآفات الحشرية والعناية بعمليات خدمة المحصول منذ بداية الزراعة وحتى الحصاد•
زراعة الفراولة تنجح في جميع أنواع الأراضي بشرط أن تكون جيدة الصرف وخالية من الحشائش والأملاح وأن تكون تربة متعادلة تقريباً من (6,5 - PH 7,5)
وتعتبر الأراضي الرملية أو الصفراء أفضل الأراضي لهذا المحصول.









عرض البوم صور مريم سليمان   رد مع اقتباس
قديم 07-28-2012, 06:49 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 191
المشاركات: 546 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرمر سليمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مريم سليمان المنتدى : منتدى زراعة الفواكه

اغلفة فيس بوك

مشكورة غاليتي عالشرح الوافي









عرض البوم صور مرمر سليمان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الفراولة, زراعتها, وحصادها, وكيفية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجرة الكيوي وكيفية زراعتها مريم سليمان منتدى زراعة الفواكه 8 يوم أمس 05:12 AM
نباتات الزينة و كيفية زراعتها و الحفاظ عليها مريم وسام منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق 7 01-08-2018 07:11 AM
البذور والشتلات واهيمتها وكيفيه زراعتها وانشائها صقر العرب منتدى البذور والشتلات 13 01-05-2018 02:45 PM
الفراولة زراعة ابو عبدالله منتدى زراعة الخضروات 2 12-30-2012 02:58 AM
النباتات الزهرية و اونواعها و كيفية زراعتها مرمر سليمان منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق 1 06-13-2012 09:36 AM


الساعة الآن 11:18 PM.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المنتدى الزراعي العام @ منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة @ منتدى البذور والشتلات @ منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية @ المنتديات الزراعية @ منتدى زراعة النخيل @ منتدى زراعة الخضروات @ منتدى زراعة الفواكه @ منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك @ منتدى تربية المواشي @ منتدى تربية الدواجن ( الطيور ) @ منتدى تربية الأرانب @ منتدى تربية الأسماك والروبيان @ منتدى الطب البيطري @ تربية النحل @ منتدى شبكات الري الحديثة @ منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق @ منتديات تكنولوجيا الالبان والصناعات الغذائية @ منتدى تكنولوجيا صناعة الالبان @ منتدى الصناعات الغذائية @ منتدى الصحة والغذاء @ منتدى الكتب الزراعية @ منتدي الترحيب والتهاني والتعازي @ امراض النبات والمبيدات @ منتدى التبادل الاعلاني والتجاري الزراعي والحيواني @ الاعلان بالموقع @



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by