استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى الزراعة السعودي > المنتديات العامة > منتدى البذور والشتلات


تقسيم جميع النباتات البستانية

يختص بالبذور الزراعية والشتلات



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-19-2012, 08:24 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة عامة
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 193
المشاركات: 893 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مريم سليمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى البذور والشتلات

تقسيم النباتات البستانية

كانت أول محاولة لتقسيم النباتات البستانية إلى نباتات نافعة ونباتات ضارة أي تبعاً لقيمتها. فالنباتات النافعة هي ما تصلح للغذاء أو المستخدمة في الوقود. بعد ذلك قسمت النباتات البستانية تبعاً لطريقة الاستخدام وهذا النوع من التقسيم مفيد من الناحية العلمية لما لها من فوائد تلبي احتياجات المنظمين لها. وغالباً ما يضاف إلى مثل هذا التقسيم التطبيقي للنباتات بعض الصفات الظاهرية مثل شكل الأزهار وتكوينها أو ظواهر فسيولوجية أخرى لذلك فقد توصف النبتات على مظاهر النمو والظواهر الفسيولوجية كأن توصف العينات بأنها عصيرية (عشبية) أو (خشبية). النبتات البذرية العصيرية التي تمتلك سيقان دعامية خاصة تسمى عشبيات (Herbs). النبتات التي تحتاج إلى دعامة في نموها تسمى متسلقات أو مدادات فإذا لم تكن متخشبة يطلق عليها Vine وإذا كانت متخشبة فتسمى Liana. النبتات الخشبية القائمة ذاتياً يطلق عليها أما شجيرات Shrubs أو أشجار Trees.

التقسيم النباتي Botanical Classification

كانت المحاولات الأولى لتقسيم النبتات على أساس حجم النبتات فقسمها أرسطو 380 ق.م إلى أشجار وشجيرات وأعشاب. ثم بعد ذلك قام لينيس باستعمال الصفات الزهرية وكذلك اقتراح نظام التسمية المزدوجة. ومن ثم تتابعت نظم التقسيم والأسس القائمة عليها حتى وضع بنتام وهوكر نظاماً مشهور ذو الأقسام الأربعة:

1- النبتات الثالوسيةThallophyta

2- النبتات الحزازيةBryophyta

3- النبتات التردديةPteridophyta

4- النبتات البذريةSpermaphyta

وهذه الأخيرة الأهم من الناحية البستانية وتنقسم إلى قسمين:

أ – معراة البذور Gymnosperm

ويمثلها حوالي 700 من الأجناس الحية فهي أساساً أشجار مستديمة الخضرة نامية في المناطق المعتدلة من العالم. ومن أهم خصائصها أنها معراة البذور وتتكون بذورها في ثمار مخروطية وأوراقها غالباً ما تكون ضعيفة أو إبرية الشكل مثل الصنوبر والعرعر.

ب- مغطاة البذور Angiosperm

وهذه تشمل على 250 ألف نوعاً ومن الناحية الاقتصادية تعتبر أهم رتب النبتات على الإطلاق حيث تشكل المصدر الرئيسي لتغذية وحماية وكساء ومشروبات الإنسان ومن أهم خصائص النبتات المغطاة البذور هو أن ثمارها تغلف بذورها تماماً كما أنها غالباً ذات أوراق عريضة وتشمل:

1- ذوات الفلقة الواحدة Monocotyledonous

الأجنة تحتوي على فلقة واحدة مثل النخيل البصل الأرز والنرجس.

2- ذوات الفلقتين Dicotyledonous

الأجنة تحتوي على فلقتين مثل الفول واللفت والفاصوليا.

التقسيم البستاني Horticultural classification

تقسم النبتات البستانية تبعاً لمدى التشابه في الاحتياجات الزراعية والاستعمال والتسويق إلى خمسة أقسام أساسية هي:

1- الفواكه Fruits

الفواكه تؤكل ثمارها وهي غضة وجافة وتستعمل في المشروبات والمنبهات والحلويات والمشهيات وتنقسم إلى قسمين فواكه مستديمة الخضرة Evergreen Fruit tree وفواكه متساقطة الأوراق Deciduous Fruit tree، نبتات الفاكهة غالباً معمرة وعادة خشبية. هناك فواكه تحمل ثمارها على أشجار قائمة مثل الكمثرى والتفاح والحمضيات والتوت والفستق. وفواكه تحمل ثمارها على نبتات قصيرة كالشجيرات والمتسلقات والأعشاب وتسمى Small Fruit ومن الأمثلة على ذلك بعض أنواع العنب يحمل على شجيرات ولكن أغلب أنواع وأصناف العنب يحمل على متسلقات. نبات العنبية Blueberry يحمل على شجيرات الموز والأناناس تحمل على أعشاب معمره.

2- الخضر Vegetables

نبتات الخضر عشبية حولية وذات حولين ومعمره ويؤكل كل أو بعض أجزائها أما طازجاً أو مطبوخاً ولذا تزرع نبتاتها لتستهلك في حالتين:

أ – الأجزاء الهوائية:

1- الكرنبيات ومنها الكرنب والقرنبيط.

2- البقوليات ومنها البسلة والفاصوليا وفول الصويا.

3- الباذنجان ومنها الفلفل والباذنجان والطماطم.

4- القرعيات ومنها البطيخ والخيار والكوسة.

5- الورقيات ومنها السبانخ والسلق والملوخية والرجلة.

6- محاصيل السلطة ومنها الخس والبقدونس والكسبرة والجرجير.

7- أنواع أخرى مثل الأسبرجس والبامية وعيش الغراب.

ب- الأجزاء الأرضية:

1- المحاصيل الجذرية ومنها البطاطا واللفت والفجل والبنجر والجزر.

2- المحاصيل الدرنية ومنها البطاطس.

3- المحاصيل البصلية ومنها الثوم والبصل.

3- نبات الزينة (النبتات ذات القيمة الجمالية والتنسيقية)

النباتات التي تزرع لقيمتها الجمالية والتنسيقية فمنها ما يزرع لجمال أزهارها ومنها ما يزرع لجمال مجموعها الخضري أو كلاهما. ونبتات المشاتل وهذه تستخدم لهدف تنسيق الحدائق العامة والخاصة وفقاً لشكلها وطبيعة نموها والأمثلة على ذلك:

أ – نباتات المروج أو المسطحات الخضراء Lawns وهي عشبيات معمرة مثل العشب الأزرق وعشب برمودا النجيلية.

ب- نباتات كاسية للأرض أو الغطاء الأخضر Green Cover وهي نبتات عشبية أو خشبية مثل السيدوم.

ج – نبتات متسلقة أو مدارة وهي عشبية أو خشبية مثل اللبلاب الإنجليزي والعنب وزاحف فرجينيا.

د – شجيرات متساقطة الأوراق أو مستديمة الخضرة.

هـ- أشجار متساقطة الأوراق أو مستديمة الخضرة مثل الفيكس والنيم.

4- نباتات الأدوية والعطور والتوابل

وهذا النوع يقصد به النباتات التي تدخل في صناعة الأدوية والروائح العطرية ومكسبات النكهة واللون وفاتحات الشهية. أغلب هذه النباتات أعشاب وبعضها متسلقات وأشجار. ومن أمثلة هذه النعناع، الزعتر، الشيح، الفلفل الأسود، الخردل، القرنفل، الحناء، الياسمين، الفل، والورد.

5- النباتات المتنوعة الخصائص

وهذه أعشاب ومتسلقات وأشجار مثل نبات المطاط Para Rubber tree ونباتات الصمغ مثل الصمغ الحلو .Sweet Gum

النقد الذي يوجه إلى هذا التقسيم البستاني أنه يعتمد كثيراً على الغرض الذي من أجله تزرع النبتات فهو معرض لتغير على مر السنين.

التصنيف البيئي Ecological classification

وهذا التقسيم يعتمد على الخصائص الطبيعية للبيئة التي تنمو فيها النباتات بالصفة البرية كالرطوبة الأرضية وتنقسم إلى:

1- نباتات البيئات الرطبة: تمتاز نبتاتها بأنها تنمو طبيعياً عند توفر الرطوبة ألأرضية العالية في التربة ذات المنسوب المائي السطحي مثل نبتات المستنقعات والبرك والبحيرات سوء كانت أجزاؤها الخضرية مغمورة أو طافية ومن خصائصها أن مجموعها الجذري خفيف التكوين.

2- نباتات البيئات الجافة: والمثال على ذلك نبتات الصحاري التي تنمو في المناطق الصحراوية بصورة طبيعية وتمتاز بأن لها مجموع جذري قوي التكوين وغالباً مجموعها الخضري محور بطرق خاصة لخزن الماء وتقليل النتح.

3- نباتات البيئات العادية : وتسود نباتات هذه البيئات في المناطق المعتدلة والباردة وتتميز بتوازن وظائفها الفسيولوجية.

التصنيف (أو التقسيم) المناخي Climatic Classification

يعتمد نمو النباتات وأثمارها على المناخ السائد في الغلاف الجوي بالأرض وعليه فإن توزيعها في العالم مرتبط بأجزاء هذا المناخ وبعده أو قربه من خط الاستواء. والتصنيف ألمناخي العادي يجمع ين المناخات المتباينة نسبياً في منطقة واحده الأمر الذي يؤدي إلى وجود مناخ واسع Macroclimate ومناخ ضيق Microclimate ونبتات هذا القسم هي:

1- مثل الموز والمانجو وجوز الهند ونخيل الزيت والكاكاو واللبن والمطاط وتقع المنطقة قرب خط الاستواء حتى خط عرض 20 شمالاً وجنوبا.

2- نباتات المناطق تحت الاستوائيةZone Sub-tropical

مثل نخيل البلح، التين، الرمان، الحمضيات، الجوز، البيكان، الجوافة، الشاي، الزيتون، الزبدية، وتقع المنطقة بين خطي عرض 20 و 30 شمالاً وجنوباً.

3- نباتات المنطقة المعتدلة الدافئةWarm Temperate Zone

مثل العنب والزيتون وبعض أصناف الخوخ والبرقوق والمشمش واللوز والسفرجل والتفاح والكمثرى وتقع هذه المنطقة شمال المنطقة التحت استوائية بين خطي 30 و40 شمالاً وجنوباً وقد تتداخل بعض أجزائها مع المنطقتين المتاخمتين لها (التحت استوائية والمعتدلة الباردة) وذلك بسبب التضاريس أو وجود البحار والخلجان والتي تغير من المناخ.

4- نباتات المنطقة المعتدلة الباردةCold temperate Zone

مثل التفاح والكمثرى والسفرجل والبندق وأبو فروه والعنب والكرز الحلو والمر وأنواع من التوت والمشمش والبرقوق الأوربي والخوخ الأوربي والأمريكي والفستق وبعض أصناف اللوز وتقع المنطقة بين خطي عرض 40 و60 شمالاً وجنوباً أي شمال المنطقة المعتدلة الدافئة.

التقسيم (التصنيف) حسب دوره النمو Growth Cycle

أبرز المعايير المستخدمة في هذا التقسيم فترة النمو الخضري وموعد تكوين البذور وفقاً لدوره الحياة وتقسم إلى ما يلي:

1- النباتات الحولية Annual Plants

وتقضي هذه النبتات في استكمال دوره حياتها من زراعة البذرة حتى نضج البذور على نباتاتها موسم نمو واحد يختلف طوله من شهرين إلى ثلاثة إلى سنة ومن أمثلتها:

· نباتات الخردل (طبي) والبسلة ودوره حياتها تستغرق مدة لا تتجاوز تسعين يوماً.

· التبغ أو الدخان لا يزيد عن نصف حول.

· بعض نباتات الزينة تحتاج في استكمال دوره حياتها عند توفر الضروف المواتية في المناطق الاستوائية وتحتها مدة زمنية تستنفذ معظم السنة.

2- النباتات ثنائية الحول Biennial plants

وتحتاج نباتات هذه المجموعة لاستيفاء حلقة نموها إلى حولين متعاقبين أو على الأقل فترات من موسمي نمو تتخللها مدة سكون وغالباً ما تزرع بذورها في فصلي الربيع والصيف بحيث تكون النباتات الناتجة خضرية فقط في عام زراعتها وأول موسم نمو لها ثم يسكن هذا النمو أثناء الشتاء ليبدأ نشاطه مع بداية موسم الربيع التالي وبذلك تحقق قدراً من النمو أثناء الشتاء ليبدأ نشاطه مع بداية موسم الربيع التالي وبذلك تحقق قدراً من النمو الخضري قبل أن يرسل النبات أزهاره والتي تتحول إلى ثمار وهذه تحتوي البذور الجديدة ثم بعدها يموت النبات مثل الكرنب، البنجر، الجزر، البصل، الثوم.

3- النباتات ألمعمره Perennial Plants

وفي هذه تستمر الحياة أو تتجدد لأكثر من فصلي نمو متتالين ويتعاقب في حياة النباتات المعمرة النمو الخضري والأزهار والثمار والبذور في حلقات أو دورات حولية وجميع نباتات الفاكهة على اختلاف أجناسها وأنواعها وسلالاتها هي نباتات معمرة بطبيعتها وهي أشجار وشجيرات وعشبيات ومن أعشاب نباتات الفاكهة المعمرة Herbaceous Perennials الأناناس. والغالبية الكبرى من نباتات الفاكهة أنواع خشبية معمرة woody perennial species ويمكن تصنيف النباتات الخضرية المعمرة تبعاً لحجم مجموعها الهوائي (الخضري)وطبيعة نموه وشكل تفرعه إلى:

1- أشجار Trees

لها جذع واحد بين منطقة التاج والنقطة التي يخرج عندها أول أفرع القمة الخضرية مثل النخيل المانجو الزيتون الجوز اللوز التوت الصنوبر.

2- الشجيرات Shrubs

تتميز بخلو هيكل مجموعها الخضري (الهوائي) غالباً من ساق رئيسية مميزه أو محور وسطي حيث تخرج من منطقة تاجها عدة تكوينات ساقية مائلة إلى النمو القائم ومتشابهة في الحجم ومعدل النمو فلا يبرز من بينها محور أساسي مثل التين ألشوكي، الرمان، السدر.

3- المتسلقات Vine

تعرف بأنها نباتات خشبية معمرة ذات تكوينات ساقية على درجة كبيرة من المرونة لا تستطيع معها بطبيعتها اتخاذ وضع قائم في بداية عمرها وهي أما إن تنمو ممتدة فوق سطح الأرض أو تتخذ مما يحيط بها دعامات تتسلق عليها بواسطة المحاليق أو الالتفاف حولها ومن أمثلتها الأعناب والياسمين









عرض البوم صور مريم سليمان   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2012, 05:24 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 5
المشاركات: 346 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طبعي عالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مريم سليمان المنتدى : منتدى البذور والشتلات

اغلفة فيس بوك

موضوع ومعلومات هامة جدا
سلمت يداك









عرض البوم صور طبعي عالي   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2012, 05:37 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 183
المشاركات: 860 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مريم وسام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مريم سليمان المنتدى : منتدى البذور والشتلات

اغلفة فيس بوك

تسلمي عالموضوع الهام









عرض البوم صور مريم وسام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
البستانية, النباتات, تقسيم, جميع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع مياه الأمطار والحفاظ على الثروة المائية ام ميزو منتدى شبكات الري الحديثة 3 04-28-2016 06:04 AM
لدينا جميع انواع النخيل ابو محمد منتدى زراعة النخيل 2 05-29-2012 03:41 PM
تقسيم الطوائف الحب كله تربية النحل 2 04-25-2012 10:10 AM
تقسيم الطوائف ام ميزو تربية النحل 0 09-28-2011 12:27 PM
ارشادات هامة لأصحاب مشاتل النباتات البستانية ام ميزو منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق 0 09-28-2011 08:35 AM


الساعة الآن 03:17 AM.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المنتدى الزراعي العام @ منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة @ منتدى البذور والشتلات @ منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية @ المنتديات الزراعية @ منتدى زراعة النخيل @ منتدى زراعة الخضروات @ منتدى زراعة الفواكه @ منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك @ منتدى تربية المواشي @ منتدى تربية الدواجن ( الطيور ) @ منتدى تربية الأرانب @ منتدى تربية الأسماك والروبيان @ منتدى الطب البيطري @ تربية النحل @ منتدى شبكات الري الحديثة @ منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق @ منتديات تكنولوجيا الالبان والصناعات الغذائية @ منتدى تكنولوجيا صناعة الالبان @ منتدى الصناعات الغذائية @ منتدى الصحة والغذاء @ منتدى الكتب الزراعية @ منتدي الترحيب والتهاني والتعازي @ امراض النبات والمبيدات @ منتدى التبادل الاعلاني والتجاري الزراعي والحيواني @ الاعلان بالموقع @



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by