استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى الزراعة السعودي > منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك > منتدى تربية الأسماك والروبيان

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


البروتينات فى علائق الاسماك

يختص بتربية الأسماك والروبيان



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-30-2011, 02:13 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 30
المشاركات: 505 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زراعة دوت كوم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى تربية الأسماك والروبيان
مقدمة:

تعتبر مشكلة توفير العليقة المناسبة رخيصة الثمن هي المشكلة الأساسية التي تحد من التوسع في مجال التربية الحيوانية بأقسامها المختلفة سواء لإنتاج اللحوم البيضاء والحمراء أو إنتاج الأسماك.
ومشكلة تغذية الأسماك تشكل العامل المحدد للتوسع في هذه الصناعة علي المستوى العالمي والدول النامية علي وجه الخصوص.
والأسماك كائنات حية تعيش في بيئة مائية وتحصل علي غذائها من خلال بيئتها المائية أي مكتفية ذاتيا من بيئتها لكن في المزارع السمكية يضطر مربي الأسماك إلي استخدام الأغذية المصنعة (علائق الأسماك) لتغذية الأعداد الكبيرة من الأسماك لعدم قدرة البيئة المحدودة بالأحواض السمكية علي إنتاج الغذاء الطبيعي المناسب مع الكثافة السمكية العالية ، ولزيادة معدلات التسمين للأسماك المرباة بهدف الحصول علي أعلى إنتاجية في أقل فترة زمنية
1- التغذية الطبيعية:
تحتوي البيئة المائية الصالحة لحياة الأسماك علي العديد من الكائنات الحية النباتية والحيوانية ، وتشكل هذه الكائنات سلسلة غذائية حيث يقوم كل نوع من هذه الكائنات بالتغذية علي نوع أخر أبسط منه في التركيب.
ومربي الأسماك يستطيع أن يزيد من الغذاء الطبيعي في البيئة المائية إلي حدوده القصوى توفيراً لتكاليف التغذية الإضافية.
2- التغذية المصنعة:
يضطر مربي الأسماك إلي استخدام الأغذية المصنعة لتغذية الأعداد الكبيرة من الأسماك لعدم قدرة البيئة المحدودة بالأحواض السمكية علي إنتاج الغذاء الطبيعي المتناسب مع الكثافة السمكية العالية.
تستخدم لتغذية الأسماك علائق خاصة تتميز بتماسكها وطفوها لفترة طويلة علي المياه حتى يتم تناولها عن طريق الأسماك حيث أن سقوطها علي أرض الأحواض يؤدي إلي صعوبة التغذية عليها كما يؤثر سلبا علي صفات المياه ويحدث تلوثا بالتربة.
وهناك عدة خصائص ومواصفات لتحقيق أفضل استفادة من الأعلاف المصنعة:
1- يجب أن تحتوي الأعلاف علي جميع العناصر الغذائية الضرورية للأسماك.
2- يجب أن تحتفظ مكعبات العلف بتماسكها أطول فترة ممكنة حتى تتمكن الأسماك من أكله.
3- يجب أن يتناسب حجم مكعبات أو حبيبات العلف مع حجم الأسماك.
4- يجب الاهتمام بتخزين العلف بطريقة سليمة وجافة.
وتتكون عليقة الأسماك من:
1- الكربوهيدرات:
وهي التي توفر الطاقة التي تساعد الأسماك على الحركة وعلي تناول الغذاء وأداء باقي الأنشطة الحيوية
2- الدهون:
من المصادر الغنية في الطاقة حيث تحتوي علي طاقة حرارية تعادل 25 مرة ضعف الطاقة الموجودة في الكربوهيدرات والبروتينات. وهي تعتبر الوسط الناقل للمواد الغذائية الذائبة في الليبيدات مثل الاستيرولات وبعض الفيتامينات. كذلك تلعب دوراً هاماً في تكوين الخلية والجدار الخلوي. وأعراض نقص الأحماض الدهنية وهي انخفاض معدل النمو وارتفاع محتوى الخلية من الماء وزيادة الحساسية للإصابة بالبكتيريا وانخفاض هيموجلوبين الدم وغيرها.
3- الفيتامينات:
وهي من المركبات العضوية الهامة لحياة الكائن الحي رغم احتياجه لها بكميات ضئيلة وتدخل الفيتامينات في كثير من التفاعلات وتعمل كعامل مساعد لكثير من أنزيمات الهضم . ونقص الفيتامينات يؤدي إلي عدم الاستفادة من الغذاء وبالتالي تظهر أعراض مرضية متعددة.
4- الأملاح المعدنية:
وهي مركبات غير عضوية ذات علاقة وثيقة بكل الوظائف الحيوية التي تتم في الجسم ونقص الأملاح المعدنية في عليقة الأسماك يؤثر علي عمليات التنفس والهضم والتكاثر والنمو والتوازن الأسموزي وغيرها . وأهم الأملاح التي يجب أن تحتويها عليقة الأسماك هي الكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والزنك والكوبالت.
5- البروتينات:
وهي المصدر الرئيسي لبناء جسم السمكة ويجب أن تكون العليقة محتوية علي جميع الأحماض الأمينية الأساسية حتى لا تتعرض لأمراض سوء التغذية
البروتين هي الوحدات البنائية الأساسية للكائن الحي ، وتتركب البروتينات من وحدات تسمي الأحماض الأمينية تتجمع على شكل سلسلة ويتوقف نوع البروتين على أعداد وأنواع الأحماض الأمينية ويتركب الحامض الأميني أساسا من الكربون والهيدروجين والنيتروجين وتنقسم الأحماض الأمينية المكونة للبروتين إلى أحماض امينية أساسية وأخري غير أساسية.


مصادر البروتين:
البروتين الحيواني
بعد البروتين الحيواني أعلى مصادر البروتين قيمة من حيث احتوائية على الأحماض الأمينية الأساسية، ولكن المشكلة الرئيسية التي تواجه استخدام البروتين الحيواني في علائق الأسماك هي ارتفاع أسعاره وقلة إنتاجه وذلك في مواجهة الطلب المتزايد عليه ولذلك فلابد من حساب كمية البروتين الحيواني التي يجب أن تحتوي عليه العليقة بدقة ، على أن تستخدم هذه الكمية كمصدر للنمو البناء وليس الطاقة الهدم.
ويعد مسحوق الأسماك ومخلفات الدواجن ومخلفات المجازر ومسحوق الدم ومخلفات الأسماك والقواقع من مصادر البروتين الحيواني المستخدمة في علائق الأسماك. ولقد أستعمل اللحم الطري لفترة طويلة وهو غذاء يمكن طحنه بسهولة ولا يتحلل بسرعة عند توزيعه في الحوض . أما معدل تحويله فيتراوح بين5-8
تختلف جودة البروتين باختلاف مصدرة ومحتواه من الأحماض الأمينية وطريقة التحضير والحفظ ويعد مسحوق السمك أجود أنواع البروتين الحيواني ، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية وذلك بالمقارنة بالمصادر الأخرى. ولكن ارتفاع سعره يحول دون استماله في أحيان كثيرة .









عرض البوم صور زراعة دوت كوم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الاسماك, البروتينات, علائق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ألآلبــان فوائد بروتينات منتجات متعددة الفوائد... ام ميزو منتدى تكنولوجيا صناعة الالبان 1 05-12-2012 08:05 AM
امراض الاسماك زراعة دوت كوم منتدى تربية الأسماك والروبيان 1 02-04-2012 02:56 PM
الاسماك فى مصر زراعة دوت كوم منتدى تربية الأسماك والروبيان 0 09-30-2011 02:07 PM
رتب الاسماك زراعة دوت كوم منتدى تربية الأسماك والروبيان 0 09-30-2011 01:02 PM
علائق عجول التسمين فى فترة الصيف ام ميزو منتدى تربية المواشي 0 09-28-2011 02:25 PM


الساعة الآن 10:19 AM.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المنتدى الزراعي العام @ منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة @ منتدى البذور والشتلات @ منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية @ المنتديات الزراعية @ منتدى زراعة النخيل @ منتدى زراعة الخضروات @ منتدى زراعة الفواكه @ منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك @ منتدى تربية المواشي @ منتدى تربية الدواجن ( الطيور ) @ منتدى تربية الأرانب @ منتدى تربية الأسماك والروبيان @ منتدى الطب البيطري @ تربية النحل @ منتدى شبكات الري الحديثة @ منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق @ منتديات تكنولوجيا الالبان والصناعات الغذائية @ منتدى تكنولوجيا صناعة الالبان @ منتدى الصناعات الغذائية @ منتدى الصحة والغذاء @ منتدى الكتب الزراعية @ منتدي الترحيب والتهاني @ امراض النبات والمبيدات @ منتدى التبادل الاعلاني والتجاري الزراعي والحيواني @ الاعلان بالموقع @



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by